5 سنوات بقيمة 595 مليون جنيه إسترليني

قالت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، أول أمس، إنها وقعت رسميا على عقد جديد، يمنح “سكاي سبورتس” حقوق البث التلفزيوني المحلي، لمدة خمس سنوات، بقيمة 595 مليون جنيه إسترليني (764.99 مليون دولار).

وتشرف الرابطة على دوري الدرجة الثانية، إضافة للدرجتين الأدنى.

وذكرت تقارير إعلامية، أن بعض أندية دوري الدرجة الثانية، كانت تعارض الاتفاقية، وأن مالك ليدز يونايتد، أندريا رادريتساني، تحدث عن احتمال إقامة بطولة منفصلة، باسم “الدوري الإنجليزي الممتاز 2”.

لكن وبعد اجتماع لمجلس الإدارة، قررت الرابطة قبول العرض المقدم من “سكاي سبورتس”، الشريك الحالي للرابطة في البث.

وجاء في بيان بهذا الصدد: “درس مجلس الإدارة كافة المواد ذات الصلة، وتشمل مراسلات من أندية تشارك بدوري الدرجة الثانية، وفي ضوء كل المعلومات المتاحة، يرى أن من الأفضل للرابطة التوقيع على عقد لمدة خمسة أعوام، بقيمة 595 مليون جنيه إسترليني”.

ويمتد العقد، الذي قالت الرابطة إنه يشهد زيادة 35 بالمئة، مقارنة بالقيمة الحالية لحقوق البث، حتى ماي 2024.

“عملية صعبة”

وقال الرئيس المؤقت للرابطة، ديبي جيفانز، إنها كانت عملية صعبة.

وأضاف: “إتمام هذه المفاوضات كان يمثل تحديا حقا، خاصة في ظل تعدد الأطراف المعنية”.

ويمنح العقد شبكة “سكاي سبورتس”، حق بث مباريات دوري الدرجة الثانية بمنتصف الأسبوع، عبر خدماتها التفاعلية.

وتضم الرابطة مسابقتي دوري الدرجة الثالثة، ودوري الدرجة الرابعة، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية، وكأس الدوري الإنجليزي، الذي يضم أندية من آخر درجتين في الدوري، إضافة إلى 16 فريقا للناشئين من الدوري الممتاز، ودوري الدرجة الثانية.

وأبرمت “سكاي سبورتس” أيضا اتفاقا جديدا، مع رابطة دوري المحترفين الاسكتلندي لكرة القدم، لمدة خمس سنوات، بداية من موسم 2020-2021.

ولم تكشف الرابطة الاسكتلندية عن قيمة العقد، لكن تقارير لوسائل إعلام محلية، ذكرت أنها تقدر بنحو 30 مليون جنيه إسترليني، في الموسم الواحد.