تخص تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات

دخلت ثلاث محطات جديدة لتكنولوجيا الجيل الرابع حيز الخدمة بطاقة 500 خط جديد لكل محطة عبر ولاية قسنطينة منذ مطلع 2019، حسب المديرية العملياتية المحلية لمؤسسة اتصالات الجزائر.

وأوضح المدير العملي المحلي لذات المؤسسة، محمد إيموساين، أن المحطات الجديدة التي دخلت مؤخرا حيز الخدمة تندرج في إطار تحديث خدمات الهاتف وتعميمها عبر جميع مناطق الولاية بما فيها النائية، على غرار منطقة “زهانة” ببلدية عين عبيد و”سايس سايح” ببلدية ابن باديس و”عين القصب” ببلدية بني حميدان .

وبدخول هذه المنشآت الهاتفية الجديدة حيز الخدمة ارتفع عدد المحطات المستغلة عبر إقليم الولاية إلى ما مجموعه 50 محطة بعدد مشتركين في تكنولوجيات الجيل الرابع يقارب 35 ألف مشترك، وفق مسؤول اتصالات الجزائر بالولاية.

وأشار ذات المسؤول إلى أن الجهود المبذولة في هذا الإطار قد مكنت من تقريب الخدمات الهاتفية الحديثة من المواطن والقضاء على العزلة التي كان يعاني منها سكان عديد المناطق النائية عبر الولاية من خلال الاستفادة من امتيازات التقنيات الهاتفية المتطورة للاتصالات التي توفرها ذات المؤسسة العمومية.

يذكر أن 87 مراكزا جديدا للشبكة المتعددة الخدمات “أمسان” قد تم وضعه مؤخرا في إطار تجديد الشبكة الهاتفية وذلك ضمن مخطط المديرية الهادف إلى تحديث وتعميم شبكة الاتصالات عبر الولاية.

وفي ذات السياق، أكد إيموساين أن دخول هذا العدد “الهام” من المراكز الجديدة للشبكة المتعددة الخدمات قد مكن من رفع عدد الزبائن إلى أكثر من 11 ألف زبون منهم أكثر من 2000 زبون تم ربطه بتقنية الألياف البصرية بتقنية جديدة “أف تي تي سي أش”. 

ويسجل إقبال “واسع” من طرف المواطنين الذين يتوافدون بكثافة على الوكالات التجارية لاتصالات الجزائر لطلب الاستفادة من هذا النوع من الخدمات الهاتفية الحديثة، مثلما ذكره ذات المسؤول.

وكشف محمد إيموساين أن نسبة التغطية بالشبكة الهاتفية و الإنترنت عبر ولاية قسنطينة “تقارب حاليا الـ 94% “، مؤكدا أن بلديات الولاية وحتى البعيدة منها قد تمت تغطيتها أو يجري حاليا تغطيتها بشبكة الهاتف الثابت وإنترنت الجيل الرابع اللاسلكي وإنترنت التدفق العالي.

كما أشار إلى أن اتصالات الجزائر بقسنطينة تحصي أكثر من 130 ألف مشترك إلى غاية نوفمبر الحالي، مضيفا أن هذه الجهود “سمحت بربط عديد المناطق المعزولة بالولاية” .

للتذكير تحصي ولاية قسنطينة 10 وكالات تجارية، بالإضافة إلى 10 نقاط صيانة وإنتاج توظف في مجملها 1050 عاملا في مختلف الرتب.

لمياء.س