يحتوي على نسبة عالية من برادة الحديد المضرة

 حذرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات من خلال مديرية الصحة في ولاية تلمسان من ترويج مسحوق كحل تحت تسميةالإثميد الأسودمغشوش في تركيبه ومضر بالصحة، حيث دعت مسؤولي القطاع الصحي باتخاذ الإجراءات اللازمة للتكفل بالحالات والإصابات الناجمة عن استعمال هذه المادة.

هذا وطالبت وزارة الصحة مسؤولي قطاع الصحة بولاية تلمسان التي سجلت بها حالات الإصابة جراء استعمال الكحل المغشوش الذي يحمل التسمية التجارية “الإثمد الأسود” بإيفادها بتقرير حول الوضعية وتحسيس النساء بخطورة استعمال هذا النوع من الكحل.

وجاء في التعليمة التي أرسلتها مديرية الصحة إلى مديريات المؤسسات العمومية في تلمسان أن الكحل الذي يتم تداوله حاليا في الأسواق والمحلات التجارية يحتوي على نسبة عالية من برادة الحديد ونسبة قليلة من مادة الحديد.

هذا وقد حذّرت جمعية حماية المستهلك منذ عامين الجزائريات من استعمال كحل الإثمد الأسود والأحمر الذي قالت إنه يشكل خطرا على الصحة، حيث يثبت شريط فيديو أنه مغشوش ومقلّد في السعودية ولا تشير العبّوة المعبأ فيها عن اسم الشركة التي صُنّع فيها أو استورد منها، ولم تستبعد جمعية المستهلك في ذلك الوقت أن يكون هذا المنتوج الذي يباع في الأسواق الجزائرية رصاصا خالصا وهو ما يشكّل خطرا كبيرا على الصحة.

نادية. ب