هدّد بكشف كل المتواطئين معه خلال التحقيق

حاول رجل الأعمال علي حداد الرئيس السابق لكنفدرالية رؤساء المؤسسات سحب ما قيمته 300 مليار سنتيم من السندات البنكية من البنك الوطني الجزائري قبل الفرار خارج الوطن.

أكّدت مصادر مطلعة على الملفات المحرّكة ضد رجل الأعمال علي حداد لـ”السلام”، أن حداد تقدم ثلاث مرات في ظرف 20 يوما الى المدير العام للبنك الوطني الجزائري وحاول اقناعه بقبول طلب تسديد سنداته البنكية المقدرة بـ 300 مليار سنتيم، غير أن مدير  BNA رفض ذلك لأن طلب رجل الاعمال خارج الأطر القانونية كون المدة المحددة في الاتفاقية المودعة مع البنك لاسترجاع رأس المال وقيمة الفوائد تصل الى خمس سنوات وهي المدة التي لم تنته بعد ما جعل علي حداد يتراجع عن طلب سحب الفوائد وتنازل عنها غير أن طلبه قوبل بالرفض من ادارة البنك.

هذا وباشرت فرقة الأبحاث للدرك الوطني بباب الجديد تحريّات حول تورّط علي حداد في خرق قانون الصفقات العمومية بمساعدة مسؤولين اداريين مكّنوه من الاستحواذ على أغلبية المناقصات الوطنية بطريقة غير قانونية، حيث لم تتوفر شركات حداد على الشروط التقنية والمالية اللازمة لانجاز عشرات المشاريع المعلن عنها ولكنه حصل عليها كما سحب قروضا من البنوك العمومية لتمويل تلك المشاريع التي حوّلها الى شركات مناولة من الباطن من اجل انجازها.

من جهته، أمر عميد قضاة التحقيق بالغرفة الأولى لدى محكمة بئر مراد رايس في ساعة مبكرة من يوم امس بإيداع رجل الأعمال علي حداد الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية للحراش وذلك بعد ساعات من سماعه بخصوص جوازي السفر الجزائريان والمبلغ المالي بالعملة الصعبة الذي ضبط بحوزته على مستوى المركز الحدودي لأم الطبول.

وأضافت ذات المصادر، ان حداد كان ينتظر صدور امر بالإفراج المؤقت عنه ووضعه تحت الرقابة القضائية كأقصى عقوبة أولية لكنه فوجئ بقرار ايداعه رهن الحبس ما جعله يدخل في حالة هستيرية وهدّد بكشف كل المتورّطين معه.

للتذكير، فإن علي حداد تم توقيفه بمركز العبور الحدودي أم الطبول بالطارف متوجها نحو تونس وبحوزته جوازي سفر ومبلغ مالي بقيمة 4550 أورو و400 ألف دينار ليحال على وكيل الجمهروية لدى محكمة القالة الذي امر بتحويله الى العاصمة للتحقيق معه في تهمة حيازة جوازي سفر جزائريين ومخالفة القوانين المنظمة لحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج.

المحامي خالد بورايو :” الداخلية وافقت على منع حداد جواز سفر ثاني”

أكد المحامي خالد بورايو بصفته دفاع رجل الاعمال علي حداد في تصريح صحفي أن موكله طلب من وزارة الداخلية الحصول على جواز سفر ثانٍ ووافقت على ذلك بحكم انه شخصية مهمة تتطب مهامه السفر بكثرة خارج الوطن ليقوم باستصدار جواز السفر الثاني من دائرة بئر مراد رايس.

ص.بليدي