إلى جانب استرجاع 135 طنا من مادة الخبز خلال نفس الفترة

تمكنت مؤسستا النظافة “نات كوم” و”إكسترانيت” من جمع قرابة 800 ألف طن من النفايات المنزلية  واسترجاع قرابة 135 طنا من مادة الخبز خلال 9 أشهر المنصرمة، حسبما صرح به أول أمس مسؤولو المؤسستين.

م . م

وأكدت في هذا الاطار نسيمة يعقوبي المكلفة بالإعلام بـ”نات كوم” ان مؤسستها قامت بجمع أزيد من 310 ألف طن من النفايات المنزلية  خلال 9 اشهر من هذه السنة 2018 (من جانفي الى سبتمبر) على مستوى 26 بلدية، موضحة ان الفرز الانتقائي أسفر عن استرجاع 1400 طن من مادة الكارتون وكذا 500 طن من مادة البلاستيك.

من جهته، أشار بوثلجة كريم مدير الدراسات والتطوير بمؤسسة النظافة “إكسترانت” أنه تم جمع خلال 9 اشهر من هذه السنة أزيد من 485.713 طنا من النفايات المنزلية عبر 31 بلدية تقع ضمن إختصاصها فيما قدرت المساحة المكنوسة بـ 1563.07 كلم2، مبرزا ان المتوسط الشهري لكمية النفايات التي يتم جمعها يقدر بـ53.968 طنا.

وبلغت كمية الخبز المسترجعة لدى المؤسستين 23.134 طنا منها ما يقارب 55 طنا تم جمعها على مستوى 31 بلدية بالنسبة لمؤسسة “إكسترانت” في حين إسترجعت مؤسسة “نات كوم ” كمية قدرت بـ 80 طنا من مادة الخبز عبر 26 بلدية، مقابل تسجيل إسترجاع 139 طنا من مادة الخبز خلال سنة 2017،  حسبما صرح به مسؤولو المؤسستين.

 وأبرزت يعقوبي، بخصوص عمليات الفرز الانتقائي، أن مؤسسة “نات كوم” خصصت برنامج مس في المرحلة الأولى التي تعد مرحلة نموذجية 14 بلدية (أزيد من 80 نقطة فرز) في حين سيشرع قريبا في تعميم العملية بعد الإنتهاء من الدراسات على مستوى 12 بلدية أخرى بالتنسيق مع دواوين التسيير العقاري “خاصة أن مشروع الفرز الإنتقائي أثبت نجاعته حيث تجاوب سكان الأحياء المعنية بنسبة تفوق 90 بالمائة في إطار الجهود الولائية للقضاء على النقاط السوداء وتحسين الإطار العام المعيشي والحفاظ على الصحة العمومية”.

وأضافت أنه تم تنفيذ برنامج كنس يدوي يومي على مساحة تفوق 20 كلم مربع وكذا بالمكانس الميكانيكية من أجل تنظيف البالوعات من النفايات العالقة خاصة المواد وبقايا البلاستيكية التي تؤدي إلى إنسداد البالوعات والفيضان كما تم تدعيم عدد الحاويات وذلك من خلال إقتناء 1000 حاوية جديدة تضاف لأزيد من 7000 حاوية للتكفل الأنجع بالنفايات التي يقوم بها أعوان المؤسسة وعددهم 4700 عون مع تسخير 368 شاحنة.

بدوره أفاد بوثلجة فيما يخص احصائيات الفرز الانتقائي والرسكلة والاسترجاع على مستوى قطاع إختصاص مؤسسة “إكسترانيت” جمع ما يفوق 1500 طن من مادة الكارتون والورق إلى جانب 101 طن مادة البلاستيك وكذا أزيد من 54.23 طنا من الخبز فضلا على 39.38 طنا من الإطارات والعجلات المطاطية.

وأضاف ان المؤسسة  إلى جانب الوحدات العملياتية السبعة (7)  خصصت 108 نقطة للفرز الانتقائي إضافة الى انشاء 4 وحدات فرز أخرى ووضعها ضمن عمل مواقع لاسترجاع وفرز النفايات المجمعة القابلة للرسكلة بكل من الرويبة والرغاية وكذا زرالدة والحميز في دار البيضاء، مؤكدا أن النتائج الإيجابية المتحصل عليها تمت بفضل التنظيم المحكم والمتابعة المستمرة من قبل مصالحنا لعملية رفع النفايات وكذا متابعة الوسائل التقنية وذلك بصفة تدريجية.

وذكر أن المؤسسة التي تضم 5285 عاملا وموظفا بكل الأصناف تستعمل التكنولوجيات الحديثة في التسيير والمتابعة وتسعى الى تعميم الفوائد والتنويع في خلق فرص العمل في المجال البيئي والايكولوجي خاصة التربوي وذلك بتشجيع العمل التطوعي والاتصال والتثقيف في المجال البيئي للأجيال القادمة.