أكد أنه سيكون له دور محوري في تجسيد الإنتقال الطاقوي المنشود

أعلن الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أنه سيتم قريبا وفقا لقرار من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تنصيب المجلس الأعلى للطاقة، والذي سيكون له دور محوري في تجسيد الانتقال الطاقوي.

أوضح جراد، خلال مراسم تنصيب رضا تير، على رأس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، خلفا للمرحوم محمد الصغير باباس، المتوفى سنة 2017، أنّ هذا المجلس سيكون منارة لجمع الكفاءات الوطنية في هذا المجال الأساسي والاستراتيجي لمساعدة البلاد على الانتقال الطاقوي الذي يمثل – يضيف الوزير الأول- أحد المحاور الثلاثة التي تقوم عليها سياسة رئيس الجمهورية، ومخطط عمل الحكومة، إلى جانب التنمية البشرية، واقتصاد المعرفة والرقمنة، مؤكدا أن بعث المجلس واضطلاعه بمهمة دستورية كمؤسسة للحكامة التنموية الجديدة والجيدة، سيساهم لا محالة في بناء “الجزائر الجديدة” على أسس ثلاثية، التنمية البشرية، الانتقال الطاقوي، واقتصاد المعرفة والرقمنة، بما يمثله من فضاء واسع للتشاور والحوار البناء من أجل إيجاد إجابات جماعية خلاقة للقضايا التنموية الكبرى للبلاد.

ولدى تذكيره بالإمكانيات الكبيرة التي تزخر بها الجزائر في مجال الطاقة الشمسية، شدد المتحدث، على أهمية بناء سياسة جديدة تجسد الانتقال من الطاقات الأحفورية إلى الطاقات المتجددة في إطار إستراتيجية تنموية تقوم على أسس مستدامة.

وبخصوص محور التنمية البشرية، أشار الوزير الأول، إلى ضرورة إعادة النظر في المنظومة التربوية والجامعية والتكوينية من أجل تطوير الموارد البشرية وتعزيز قدراتها في التسيير، فضلا عن الاهتمام بمجال الصحة الذي يحظى بالأولوية في برنامج الرئيس ومخطط عمل الحكومة.

أما فيما يتعلق باقتصاد المعرفة والرقمنة، أكد المتحدث، على أهمية توفر كفاءات وقدرات هامة في هذا المجال الذي يعتبر أساس التنمية في عالم اليوم وأحد عوامل الريادة الاقتصادية.

من جانبه، أكد الرئيس الجديد للمجلس الإقتصادي والاجتماعي، أن هذه الهيئة الاستشارية التي تأسست في 1968 تعتبر أداة مساندة للقرار العمومي وفتح المجال أمام الحريات الاقتصادية والجماعية والفردية، وتنوير الرأي العام  الحصول على أكبر قدر من الانخراط في السياسات العمومية.

جدير بالذكر، أن مجلس الوزراء، صادق في إجتماعه أول أمس، برئاسة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على تعيين رضا تير، رئيسا للمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي، الذي بقيت رئاسته شاغرة منذ وفاة محمد الصغير باباس، في 7 مارس 2017، كما ذكرنا آنفا.

قمر الدين.ح