أكد أن أغلب تعليمات رئيس الجمهورية لم تنفذ

كشف الوزير الأول، عبد العزيز جراد، عن وجود بيروقراطيين يعرقلون مسار برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وبرنامج الحكومة، كاشفا أنه وبناءً على الأرقام التي قدمت له أن من 10 إلى 20 بالمائة فقط من توجيهات الرئيس نفذت.

وبعد أن شدد على ضرورة مكافحة البيروقراطية، أكد جراد، في كلمة ألقاها أول أمس في ختام لقاء الحكومة بالولاة، على بلوغ نسبة معتبرة من تجسيد برنامج رئيس الجمهورية، قبل نهاية 2020، وتوعد المتقاعسين بعقوبات قاسية تصل إلى إنهاء المهام، كما حدث مؤخرا مع رؤساء دوائر وأميار عبر مختلف ربوع الوطن.

تغيير وجه مناطق الظل قبل نهاية السنة

وجّه الوزير الأول، تعليمات صارمة للولاة والمسؤولين المحليين، للعمل على تنفيذ المشاريع التنموية المقررة في مناطق الظل بشكل مستعجل قصد تحسين وجه هذه المناطق قبل نهاية السنة الجارية، وأبرز أن البرامج الاستدراكية للتنمية على مستوى هذه المناطق تعتبر من أعمدة برنامج رئيس الجمهورية، غير أنها تشهد تأخرا ملحوظا في تنفيذها.

أوامر للولاة بفتح حوار مع المواطنين قبل فرض أي تصور في حل القضايا المطروحة

دعا عبد العزيز جراد، ولاة الجمهورية، إلى ضرورة فتح حوار مع المواطنين قبل  فرض أي تصور لحل القضايا المطروحة في الميدان، مشددا على ضرورة تفهم مشاكل وانشغالات المواطنين مع أخذها بعين الاعتبار في ظل الديمقراطية التشاركية، وعلى وجه الخصوص تلك التي يطرحها قاطنو مناطق الظل.

إنشاء صندوق خاص بتنمية مناطق الظل

اقترح المشاركون في لقاء الحكومة بالولاة، في ختام الأشغال، إنشاء صندوق خاص بتنمية مناطق الظل ومنح تفويض للمدراء التنفيذيين للولايات لتجسيد المشاريع في حال انسداد المجالس البلدية المنتخبة، كما تمت الدعوة إلى تحيين وتحديث البطاقية الوطنية لمناطق الظل وتحديد المشاريع المستعجلة، وكذا تكييف هذه المشاريع حسب طبيعة كل منطقة وإنشاء آلية تحت سلطة الوالي لمتابعة تنفيذ هذه المشاريع، إلى جانب وضع استراتيجية تنموية لهذه المناطق ضمن الاستراتيجية الوطنية لكافة القطاعات.

جراد يطمئن التلاميذ والأولياء بخصوص الدخول المدرسي

طمأن الوزير الأول، التلاميذ والأولياء، وأكد وضع بروتوكول صحي وقائي من وباء “كورونا” بكافة المؤسسات التربوية والجامعية والتكوين والتعليم المهنيين تحسبا للدخول الاجتماعي القادم، وشدد على ضرورة التنظيم الجيد والمحكم للامتحانات الوطنية القادمة (شهادتي التعليم المتوسط والباكالوريا).

هارون.ر