تهدف إلى ترقية الخدمات المقدمة في مجال التزود بالماء الشروب

أبرمت وحدة الجزائرية للمياه لولاية النعامة، ثلاث اتفاقيات شراكة مع مؤسسات مصغرة أنشأت في إطار وكالة دعم وترقية المقاولاتية تهدف إلى ترقية الخدمات المقدمة في مجال التزود بالماء الشروب، حسبما علم لدى مدير هذه الوحدة دربال ملياني.

وترمي العملية التي تندرج في إطار تطبيق اتفاق أبرم بين وزارة الموارد المائية والوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالمؤسسات المصغرة إلى دعم المقاولين الشباب ومرافقتهم واستحداث مناصب شغل جديدة وتعزيز جهود فرق الصيانة في مجال إصلاح الأعطاب والتسربات في شبكة توزيع الماء الشروب، كما أوضح ذات المسؤول.

وستتولى هذه المؤسسات الشبانية التي تنشط في مهن مرتبطة بأشغال الري والترصيص الصحي بموجب هذا التعاقد عدة مهام من بينها تركيب أو استبدال عدادات المياه وإصلاح التسربات فضلا عن إنجاز التوصيلات الفردية، وفق ذات المصدر.

ووفقا لإحصائيات وحدة مؤسسة الجزائرية للمياه بالنعامة فإن الولاية تحصي نحو 60 ألف زبون في شبكة التموين بالمياه الصالحة للشرب التي يقارب طولها 1.003 كلم بمعدل ربط في حدود 98 بالمئة.

وتفيد نفس المؤشرات إلى بلوغ حصة توزيع يومية بالولاية تقدر ب 179 لتر لكل فرد فيما يسجل حاليا عملية تموين ل 10 بلديات بالولاية على مدار 24 ساعة يوميا فيما تمون بلديتي تيوت وعين الصفراء ما بين 10 ساعات إلى 15ساعة يوميا.

تهيئة 11 مدرسة ابتدائية ببلدية مشرية

استفادت 11 مدرسة ابتدائية ببلدية مشرية بولاية النعامة، من أشغال تهيئة خلال السنة الجارية، حسبما علم لدى رئيس المجلس الشعبي البلدي. وأوضح محمد مورصو أنه قد خصص لهذه العملية، التي تندرج في إطار الجهود الرامية إلى تحسين ظروف تمدرس التلاميذ، غلافا ماليا يناهز 19 مليون دج ضمن مخطط التنمية البلدي لترميم دورات المياه والطلاء وتحسين الواجهات وغيرها.

وتشمل عمليات أخرى، سيتم استكمالها عن قريب، تجهيز مدارس ابتدائية بالتدفئة المركزية وإنجاز 4 مطاعم مدرسية إلى جانب تزويد مدارس أخرى بالطاقة الشمسية، حيث يتم تمويل هذه المشاريع ضمن ميزانية الولاية وصندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، مثلما أضاف ذات المصدر.

ومن جهة أخرى، تشهد بعض عمليات المخطط البلدي للتنمية للسنة الجارية “نسبا متقدمة” للأشغال ومنها صيانة وتوسيع شبكة التطهير بحي “البغاديد” المصنف كمنطقة ظل وإنجاز ملعبين جواريين بكل من حي بودو البشير والتجمع الريفي بطريق تيسمولين. وتوشك أشغال الربط بالطاقة الكهربائية إلى جانب توسيع الإنارة العمومية على مستوى التعاونية العقارية لحي الازدهار وأحياء السكن الريفي المجمع ( 427 وحدة )، على الانتهاء، وفق ذات المسؤول .

وفي إطار بعث المشاريع المتأخرة المسجلة ضمن مخطط التنمية البلدي للسنة الجارية بسبب تقاعس مقاولات الإنجاز، تم إعادة إطلاق مشروع إنجاز3 أقسام للتوسعة ومشروع إتمام إنجاز خزينة ما بين البلديات، فيما حول إنجاز مسبح بلدي إلى مديرية الشباب والرياضة بقرار من والي الولاية، مثلما أشار المصدر ذاته.

فاتن.م