طرفاها مجمع “طوسيالي” ومؤسسة ميناء مستغانم التجاري

أبرمت أمس اتفاقية بين مجمع الحديد والصلب “طوسيالي” ببطيوة في وهران، ومؤسسة ميناء مستغانم التجاري، تقضي باستيراد وتصدير 650 ألف طن من المواد الحديدية.

أوضح رياض بولجويجة، الرئيس المدير العام للمؤسسة المينائية، في تصريحات صحفية أدلى بها أمس على هامش توقيع الاتفاقية السالفة الذكر، أنّ الأخيرة ستسمح بإجراء عمليات استيراد بمجموع 550 ألف طن من السبائك الحديدية من روسيا وأوكرانيا، وتصدير 100 ألف طن من حديد البناء إلى الولايات المتحدة الأمريكية في إطار مجموعة من  التسهيلات.

هذا وتم خلال شهر أوت الماضي تصدير 21 ألف طن من المواد الحديدية الخاصة بمجمع “طوسيالي” نحو كندا، علاوة عن شحن 33 ألف طن من حديد البناء نحو  مينائي هيوستن، وإيفارقلاد، بالولايات المتحدة الأمريكية عبر ميناء مستغانم.

في السياق ذاته، ذكر بولجويجة، أن ميناء مستغانم، يشهد منذ يوم الإثنين الماضي إلى غاية يوم أمس، عملية شحن 3 ألاف طن من الأنابيب الحديدية التي أنتجها مجمع “طوسيالي” نحو بلجيكا.

جدير بالذكر، أن ميناء مستغانم، عرف منذ بداية السنة الجارية إلى غاية نهاية شهر أكتوبر الماضي، استيراد أزيد من 356 ألف طن من المواد المعدنية، من بينها 300 ألف طن من السبائك الحديدية، و47 ألف طن من المواد الصلبة الأخرى، على غرار الأنابيب والحزم والأسلاك الحديدية، بينما تم في ذات المدة تسجيل عمليات تصدير أزيد من 82 ألف طن من حديد البناء، و2.327 طن من الأنابيب الحديدية.

قمر الدين.ح