60 فلاحا يخضعون للتكوين حاليا

يتوقع استزراع البلاعيط  في 60 حوضا للسقي الفلاحي بولاية تلمسان خلال السنة الجارية وذلك من أجل الوصول إلى تحقيق إنتاج يصل إلى 25 طنا من الأسماك حسب مديرية الصيد ليحري والموارد الصيدية.

وينتظر في هذا الإطار تكوين زهاء ستين فلاحا لتعريفهم بمختلف التقنيات المتعلقة بتربية الأسماك وهو ما يقارب ضعف عدد الفلاحين الذين تم تكوينهم سنة 2019 وفق نفس المصدر مذكرا أنه خلال العام الماضي استفاد 38 فلاحا من مناطق ندرومة وبني سنوس وسبدو من هذه الدورات التكوينية التي سبقتها سلسلة من الأيام التحسيسية التي نظمت على مستوى التقسيمات الفلاحية الإثني عشر للولاية.

ومنذ عام 2009، تم استزراع 153 حوضًا للسقي بما في ذلك خزان خاص من ضمن 540 حوضًا مستهدفًا وذلك بمجموع 166300 من البلاعيط من سمك البلطي والشبوط ، حسبما تم إبرازه مع الإشارة إلى أن الإنتاج الإجمالي لسنة 2019 قدر بحوالي 20 طن، منها 12.5 طن من البلطي الموجه للتسويق و7.5 طن للاستهلاك الذاتي.

ومن أجل ضمان نجاح هذه العملية، يقوم إطارات بمديرية الصيد البحري والموارد الصيدية بزيارات منتظمة على مستوى أحواض السقي الفلاحية.

وبالنسبة لسنة 2020 وضعت ذات المديرية خطة عمل طموحة ستمكن من تحقيق المشاريع الحالية من خلال دعم المستثمرين في تحقيق مشاريعهم في مجال الصيد وتربية الأسماك واستزراع الأسماك في أحواض السقي التابعة للفلاحين.

ويتمثل هدف السنة الحالية أيضا في إنجاز خمسة مزارع سمكية، ومزرعتي للمحار وتأهيل واستغلال ثلاث مناطق نشاط لتربية الأسماك.

عبدالحق.ط