عن طريق إتفاق ملزم مع شركةأوكسيدانتال

أعلنت شركةتوتالالفرنسية، عن توقيعها على إتفاق ملزم مع شركةأوكسيدانتال، من أجل إقتناء أسهم المجمع النفطي الأمريكيأناداركوفي الجزائر، وفي كل من غينيا، الموزمبيق، وجنوب إفريقيا.

أوضح عملاق الطاقة الفرنسي “توتال”، في بيان له أمس، أن الإتفاق المُحتمل إبرامه في حال قبول العرض القائم لشركة “أوكسيدانتال” من أجل إعادة شراء مجمع “أناداركو” تقدر قيمته بـ 8.8 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذه الصفقة مرهونة بتوقيع وإستكمال عقد الشراء المُرتقب وموافقة السلطات المعنية، متوقعا إستكمال الصفقة بينه وبين شركة “أوكسيدانتال” سنة 2020.

جدير بالذكر، أن مجمع “أناداركو”، متعامل في الجزائر ينشط في الكتلتين 404 و208 بمساهمة تقدر بـ 24.5 بالمائة في حوض بركين (حقول حاسي بركين، أورهود والمرك)، حيث تملك شركة “توتال” 12.25 بالمائة، علما أن إنتاج هذه الحقول بلغ خلال السنة الماضية  320.000 برميل نفط يوميا.

في السياق ذاته، أشارت “توتال” في البيان ذاته، إلى أن تمكنها من شراء أسهم “أناداركو” عن “أوكسيدانتال” في الدول الإفريقية الأربعة السالفة الذكر، سيمكنها من حقيبة أسهم من الصنف الدولي في القارة السمراء، الأمر الذي سيقوي مكانتنا الرائدة ضمن الشركات الخاصة العالمية في القارة، وأبرزت أنه وبمجرد شراء أسهم الشركة الأمريكية في الجزائر، ستصبح الشركة الفرنسية متعامل أسهم نفطية مهمة.

هذا وأوضح باتريك بوياني، الرئيس المدير العام لـ “توتال”، أن شركته عمدت على تنفيذ هذه الصفقة في أحسن الشروط، مشيرا إلى أنه و في حال ما إذا تم قبول عرض “أوكسيدانتال” لشراء “أناداركو”، فإن هذه الصفقة ستسمح لـ “توتال” و”أوكسيدانتال” بأن يكونا رابحين، معتبرا في هذا الصدد أن “توتال” ستتحصل على أزيد من 3 مليار برميل موارد، في حين ستعزز “أوكسيدانتال” ميزانيتها تبعا لشراء “أناداركو” عن طريق إعادة بيع الأسهم العالمية للشركة الأمريكية.

هارون.ر