خصص للعملية 2.5 مليار دينار

انطلقت مؤخرا أشغال تهيئة الشطر الأول، من المنطقة الصناعية البرجية 2، ببلدية الحسيان بولاية مستغانم، بقيمة إجمالية قدرها 2.5 مليار دينار، حسبما علم أول أمس، من مصالح الولاية.

وتشمل هذه الأشغال التي تتراوح نسبة تقدمها بين 3 و15 في المائة، إنجاز الطرقات الفرعية (8 كلم)، والإنارة العمومية والربط بشبكات الماء، الكهرباء، الغاز الطبيعي، الانترنت، الهاتف وإنجاز نظام لتصريف المياه المستعملة ومياه الأمطار وحماية المنطقة من مخاطر الفيضانات.

وكان والي الولاية، محمد عبد النور رابحي، قد وجه مؤخرا تعليمات للمقاولات المنجزة (5 مقاولات)، لتدعيم الورشات ومضاعفة الأشغال واستغلال الفترة الصيفية، للعمل بنظام الحصتين لتسليم المشاريع في أقرب وقت ممكن وقبل الشتاء المقبل.

ومن جهة ثانية، بلغت نسبة تقدم أشغال تهيئة المنطقة الصناعية البرجية 1، أزيد من 50 في المائة بالنسبة للأشغال العمومية، و55 في المائة، فيما يتعلق بعمليات الربط بالمياه الشروب وشبكة التطهير، و30 في المائة بالنسبة لشبكة الاتصالات.

وتنجز أشغال التهيئة بالمنطقة الصناعية البرجية 1، على مساحة 200 هكتار، 12 مقاولة بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 4.2 مليار دينار.

وتضم منطقة البرجية 1، زهاء 465 وعاء عقاريا، منها 423 وعاء صناعيا للاستثمار، و25 فضاء للعرض، و9 مساحات خضراء، و5 أرضيات مخصصة لإنجاز تجهيزات عمومية و3 حظائر للسيارات والشاحنات، وبإمكانها خلق أزيد من 12800 منصب شغل دائم.

وستخصص هذه الأوعية العقارية، للوحدات الصناعية التي تم اعتمادها، والمختصة في الصناعات الغذائية والتحويلية كإنتاج الحليب ومشتقاته والأجبان والتعليب، وفي صناعات النجارة والورق والألمنيوم والبناء والمواد الأولية كالدهان والسيراميك، والصناعات الكيميائية كالمشتقات البترولية والغاز والبلاستيك وقطع غيار السيارات.

وستدعم منطقة البرجية 2، حظيرة العقار الصناعي بولاية مستغانم، بأزيد من 427 وعاء عقاريا إضافيا، سيتم توجيهها للاستثمار، بما يضمن توفير 28 ألف منصب شغل، في المدى المتوسط (من 3 إلى 5 سنوات).

للتذكير، تبلغ المساحة الإجمالية، لهذا القطب الصناعي 670 هكتارا، موزعة على منطقتين هي البرجية 1 والبرجية 2، وتعول عليه ولاية مستغانم، لخلق زهاء 40 ألف منصب شغل جديد.

صارة.ط