صالون “ربيع مستغانم للصناعة التقليدية”

سيتم بداية من اليوم تنظيم الطبعة الثانية من صالون “ربيع مستغانم للصناعة التقليدية” بحظيرة التسلية والحيوانات “موستالاند”، حسبما أستفيد أول أمس من المديرية الولائية للسياحة والصناعة التقليدية.

ويشارك في هذه التظاهرة الاقتصادية والمهنية التي تدوم إلى غاية 6 أبريل المقبل 25 عارض من 9 ولايات هي مستغانم ووهران والجزائر وتيزي وزو والبويرة والبليدة والشلف وعين الدفلى وقسنطينة، حسبما اوضحت مديرة السياحة والصناعة التقليدية حياة معمري في تصريح صحفي.

ويهدف هذا الصالون، تضيف نفس المسؤولة، إلى إبراز الصناعات التقليدية المحلية ومختلف الحرف التراثية والعصرية المعروفة بمنطقة مستغانم وإتاحة الفرصة للحرفيين لتسويق منتوجاتهم والترويج لأعمالهم الفنية.

كما ستسمح هذه التظاهرة لزوار ولاية مستغانم خلال عطلة الربيع بالتعرف على مراحل صناعة عدد من التحف والمنتجات الحرفية لاسيما أن الصالون يضم عدة ورشات حية للصناعات اليدوية كصناعة الفخار والحلي التقليدية والتحف النحاسية وصناعة مواد التجميل والسلال والجلود والرسم والزخرفة وإنتاج العسل ومشتقاته.

وتدخل هذه المبادرة في إطار برنامج مديرية السياحة والصناعة التقليدية لولاية مستغانم والذي يرمي إلى جذب السياح والزوار خارج موسم الاصطياف وتثمين دور الحرفيين في مجال خلق الثروة وتقليص نسبة البطالة والمساهمة في الاقتصاد المحلي تضيف نفس المتحدثة.

وأبرزت معمري أن أزيد من 1.646 حرفيا ومهنيا في مجال الصناعات التقليدية والحرف استفادوا من محل مهني في إطار مختلف برامج تشغيل الشباب وهو ما يمثل 67 في المائة من المحلات التي تم توزيعها والمقدرة بـ 2456 محلا.

كما تم، وفقا لذات المتحدثة، تكوين 7.030 حرفيا في مختلف مجالات الصناعات التقليدية والحرف منذ 2006 من خلال 418 دورة تكوينية أقيمت على مستوى غرفة الصناعات التقليدية والحرف لولاية مستغانم ورواق “بلهوان التواتي”.

وعرفت نفس الفترة (2006-2018) تأهيل 12.143 حرفيا وحامل مشروع حرفي على مستوى الغرفة الولائية للصناعات التقليدية والحرف و بالورشات الحرفية المختلفة من خلال التمهين كما تم تأهيل 2.435 نزيلا بالمؤسسات العقابية بهدف إعادة إدماجهم في الحياة المهنية.

ويبلغ عدد الحرفيين بولاية مستغانم 6.853 حرفيا نشيطون مسجلون في غرفة القطاع يتوزعون على الصناعة التقليدية والفنية بـ 1.188 حرفيا وصناعات إنتاج المواد بـ 1.682 حرفيا وصناعات الخدمات بـ 3.983 حرفيا ويوفرون أكثر من 13.700 منصب شغل دائم.

ل. ف