في إطار برنامج “كابدال” التنموي

اختتمت بالجزائر العاصمة نهاية الأسبوع المنصرم، أشغال الورشة الثالثة لحاضنة المشاريع الجمعوية لبرنامج “كابدال” بانتقاء سبع جمعيات ناشطة على مستوى البلديات النموذجية قابلة للتمويل الجزئي.

وقد تم انتقاء الجمعيات السبع من بين 12 جمعية استفادت من دورات تكوينية لدعم قدراتها في صياغة وهيكلة وتسيير مشروع جمعوي ذو أثر في تنمية الإقليم.

وتم اختيار هذه المشاريع حسب عدة معايير موضوعية من بينها كونها ذات صلة مع مكنونات الإقليم البلدي وتحدياته ومتسق مع الرِؤية الاستراتيجية لتنمية البلدية على المديين المتوسط والبعيد، والتي حددها الفاعلون المحليون بطريقة تشاركية وتشاورية، اضافة الى الدعم المالي.

وسوف تستفيد هذه الجمعيات من مرافقة برنامج “كابدال” خلال مختلف خطوات المشروع إلى غاية تجسيده في أرض الواقع.

وقد إلتزم ممولو هذا البرنامج التنموي بإتاحة الفرصة للجمعيات المتبقية بالاستفادة من الدعم والمرافقة ضمن قائمة الجمعيات التي تم اختيارها.

ويتعلق الأمر بجمعيتين من بلدية تيميمون وهي جمعية “الرمال الذهبية” بمشروع الإدماج المهني للنساء في مجال إنتاج اللباس التقليدي وجمعية المرأة الحرفية بمشروع تكوين النساء في مجال إنتاج النباتات الصباغية.

وفازت بهذا الانتقاء جمعيتان من بلدية الخروب وهي جمعية مسيري جمعيات الشباب بمشروع “مدينتي الصحية” للصحة المجتمعية وجمعية “ترقية تربية النحل” لبلدية الخروب بمشروع تربية ملكات النحل والغذاء الملكي.

كما استفادت جمعيتان من بلدية مسعد بالتمويل من قبل هذا البرنامج والمتمثلة في جمعية “ريادة” بمشروع مقاولاتي لتطوير الصناعة التقليدية المحلية وتجمع جمعيتي “مبادرة الشباب” و”تمكين” بمشروع تعزيز معارف النساء الريفيات في التجفيف التقليدي للمشمش.

 كما فازت جمعية “أمل الحياة” لبلدية الغزوات في هذا الانتقاء بمشروع ورشة أشغال تقليدية خاصة بالنساء.

يذكر أن برنامج “كابدال” هو ثمرة تعاون بادرت به الجزائر مع كل من برنامج الأمم المتحدة من أجل التنمية والاتحاد الأوروبي من أجل ترقية الديمقراطية التشاركية والتنمية المحلية.