فضائح “البريكولاج” في الدخول المدرسي تتواصل وبلعابد يأمر بفتح تحقيق

عرف الدخول المدرسي أمس، نقائص بالجملة أبرزها الاكتظاظ، وعدم توفر كراسي داخل الحجرات، وما حصل بمدارس ولاية المسيلة أبرز دليل، ما اضطر التلاميذ للجلوس على الحصير، فيما قام أولياؤهم بوقفة احتجاجية تنديدا بما حصل.

أدم.س

من جهته، كشف عبد الحكيم بلعابد وزير التربية، عن فتح تحقيق في حادثة افتراش التلاميذ للزرابي عوض الطاولات بالمسيلة، وقال الوزير أمس، إنه تم البحث عن الأسباب ويتم التحقيق في ما حدث.

وحسب الوزير، تم تزويد المدرسة بطاولات وكراسي، لكن المدير لم يقبل بوضعها.

من جانب آخر، وفي حديثه عن المدارس الحرة بغرداية، قال بلعابد، إنها تؤدي دورا علميا عريقا.

وقد التحق أزيد من 9 ملايين تلميذ بمقاعد الدراسة أمس في كل التراب الوطني لمتابعة الموسم الدراسي الجديد 2019-2020.

وأعطى  وزير التربية الوطنية إشارة الانطلاق الرسمي للدخول المدرسي الجديد 2019/2020  من غرداية، وقد خصص الدرس الأول عن  “حب الوطن والوفاء له” كإسهام في الدعوة إلى ضبط النفس والحفاظ على موارد الأمة وثرواتها.

وحسب أرقام وزارة التربية الوطنية، بلغ العدد الاجمالي للتلاميذ 9 ملايين و110 ألف من بينهم 155 ألف تلميذ يلتحقون بالمدرسة لأول مرة.

وفي هذا الصدد، كان وزير التربية الوطنية، قد أكد أن كل الظروف مهيأة لاستقبال التلاميذ، مشيرا إلى أنه سيتم استلام 656 مؤسسة تربوية منها 426 مدرسة ابتدائية و137 متوسطة و93 ثانوية، على ان تضاف لها 161 مؤسسة أخرى مع نهاية السنة الجارية.

ولضمان التأطير البيداغوجي، سيتم تدعيم المؤسسات الجديدة بـ8041 موظفا من ضمنهم 1061 منصبا بيداغوجيا يضاف إلى أزيد من 749 ألف موظف على مستوى المؤسسات التربوية البالغ عددها أزيد من 27 ألف.

وحسب تصريحات الوزير فإنه سيتم توظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة، وهذا بعد أن منح الوزير الأول رخصة لوزارة التربية بهذا الخصوص، كما ستلجأ الوزارة  إلى القوائم الاحتياطية التي لا تزال سارية المفعول.

وفي مجال الإطعام المدرسي، سيتم فتح 94 بالمائة من المطاعم المدرسية مع تعزيز النقل المدرسي وتحسين ظروف التكفل بالتلاميذ من خلال اقتناء 1000 حافلة نقل جديدة، حيث كانت الحكومة قد أقرت برنامجا لاقتناء 3500 حافلة وتفعيل اللجان الاستشارية للنقل المدرسي على مستوى الولايات وكذا اللجان البلدية للصحة والنظافة والمحيط، بالإضافة إلى تعزيز الأقسام المدمجة الموجهة للمتمدرسين من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بـ 186 قسما جديدا ليصبح عددها الإجمالي 851 قسما وكذا عصرنة ورقمنة تسيير المدارس الابتدائية ومنحة التمدرس.