بالمعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات في وهران

استفاد أزيد من 480 فلاحا من مختلف ولايات غرب الوطن من تكوين في تقنيات تربية المائيات المدمجة للفلاحة على مستوى المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات بوهران برسم موسم 2018/ 2019 .

وأوضح مدير المعهد، ،هواري قويسم، أن التكوين شمل فلاحين يتوفرون على أحواض للسقي لتمكينهم من استزراع على مستواها بلاعيط أسماك المياه العذبة، لاسيما سمك البلطي وسمك القرموط، كما أبرز ذات المتحدث أن مياه الأحواض المستزرعة غنية بالمواد العضوية التي تعتبر مخصبات طبيعية ذات نوعية جيدة.

وأشار قوسيم إلى أن المزارعين يقدمون على هذه التجربة لكونها تسمح لهم بتقليص استخدام الأسمدة الكيماوية وهذا له مزايا اقتصادية وإيكولوجية، كما يستفيد الفلاحون من الأسماك التي يستهلكونها أو يسوقونها.

وقد استفاد هؤلاء الفلاحون الذين ينشطون بولايات وهران ومستغانم وتيارت وغليزان ومعسكر من تكوين نظري وأخر تطبيقي حول عمليات الاستزراع بأحواض السقي، وفق ذات المصدر.

ويقوم المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات بوهران أيضا بمرافقة الفلاحين بغرب الوطن الذين يرغبون في القيام بعمليات الاستزراع، حيث يتم جلب صغار السمك من المديريات المحلية للصيد البحري والموارد الصيدية.