تدخلات أعوان المراقبة لقطاع التجارة

أسفرت تدخلات أعوان المراقبة لقطاع التجارة عبر ست ولايات من غرب الوطن العام الماضي عن تسجيل 9.527 مخالفة، حسبما علم أمس لدى ذات المديرية الجهوية للتجارة لسعيدة التي تغطي هذه الولايات.

وأوضح المكلف بالإعلام، بوقنينة عكاشة أن هذه المخالفات التي تم تسجيلها عبر كل من ولايات معسكر وغليزان والشلف وسعيدة وتيسمسيلت وتيارت أسفرت عن تحرير 8.910 محضر متابعة قضائية وغلق 1.365 محلا تجاريا.

وتتعلق المخالفات ذات الصلة بالممارسات التجارية البالغ عددها 6.486 بعدم الإعلام بالأسعار وعدم الفوترة وعدم إيداع الحسابات الاجتماعية وعدم احترام الأسعار المقننة وممارسة نشاط تجاري قار دون القيد في السجل التجاري وممارسة نشاط تجاري أو مهنة خاضعة للتسجيل دون رخصة.

كما تم إحصاء 3.041 مخالفة في إطار قمع الغش منها عدم احترام إلزامية النظافة وعدم احترام سلامة المنتوج ومعارضة المراقبة وعدم احترام إلزامية وسم المنتوج وغيرها.

وأفاد نفس المصدر أن أعوان مراقبة الممارسات التجارية وقمع الغش للولايات المذكورة قاموا خلال نفس الفترة ب 166.729 تدخلا منها 86.840 تدخلا في مجال مراقبة الممارسات التجارية و79.889 تخص قمع الغش.

وقدرت قيمة المواد الغذائية المحجوزة غير المطابقة أو غير الصالحة للاستهلاك عبر الولايات الست بأزيد من 58 مليون دج، فيما بلغت القيمة المالية لعدم الفوترة خلال سنة 2020 بأزيد من 11 مليار و900 مليون دج.

وأظهرت نتائج التحاليل 233 عينة غذائية غير مطابقة من أصل 1.521 عينة تم اقتطاعها لغرض إجراء التحاليل الميكروبيولوجية والفيزيوكيميائية.

ق .م