خلال 11 شهرا من سنة 2019

سجلت 51 حالة جديدة لداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) منذ مطلع السنة الجارية بتمنراست، حسب مسؤولي المركز المرجعي للتكفل بحاملي فيروس فقدان المناعة المكتسبة (السيدا).

وأوضح رئيس مصلحة الأمراض المعدية بمستشفى تمنراست، الدكتور أخاموك إلياس أن هذا المرفق الصحي يضمن حاليا التكفل المجاني والمتابعة لحوالي 400 مريض بهذا الداء ينحدرون من ثلاث ولايات (تمنراست وإيليزي وأدرار) وأيضا من جنسيات إفريقية مختلفة، حيث يضمن لهم التكفل دوريا بالتشخيص والمتابعة.

وذكر الطبيب أخاموك أن المركز المرجعي للتكفل بحاملي فيروس فقدان المناعة المكتسبة ومنذ افتتاحه في 2003 سجل 785 حالة من بينهم 57 حالة لأمهات حوامل، مؤكدا في ذات الوقت أنه لم يتم تسجيل أي عدوى (انتقال الفيروس) من الأم إلى الجنين.

وتم تسطير برنامج تحسيسي من قبل مستشفى تمنراست بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السيدا (1ديسمبر)، حيث سيتم استقبال المرضى لتقديم لهم إرشادات ونصائح حول كيفية التعامل مع المرض وكذا مع المحيط.

كما برمج  بذات المناسبة أيضا لقاء تحسيسي لفائدة المواطنين وخاصة فئة الشباب بالمركب الرياضي “أمشوان” لتحسيسهم بمخاطر هذا الداء واطلاعهم بطرق انتقاله والسبل الكفيلة للحد من انتشارهاستنادا لذات الأخصائي.