حصيلة مصلحة الأمن العمومي بأمن ولاية خنشلة

سجلت المصلحة الولائية للأمن العمومي، في مجال الوقاية المرورية خلال الشهر الماضي 35 حادث مرور جسماني، مخلفة 53 جريحا منهم 43 من جنس ذكر، 27 منهم بالغين 16 قصر، و10 جرحى إناث، 05 بالغات 05 قاصر، أما عدد القتلى فقد تم إحصاء 02 قتلى، كما فرضت مختلف الوحدات الميدانية 782 غرامة جزافية في حق المخالفين لقانون المرور، مع تسجيل 07 حالات للوضع في الحظيرة فيما يخص ممارسة نشاط نقل الأشخاص بدون رخصة.

وأرجع أعوان وإطارات المصلحة المرورية لمختلف وحداتها المنتشرة عبر تراب الولاية داخل الإقليم الحضري، إلى عوامل لها علاقة مباشرة بالعنصر البشري بالدرجة الأولى، منها عــدم احتــرام السرعــة القانونيــة عــدم استعمــال ممــرات الراجليـن، عدم انتباه السائق داخل الأحياء، عــدم احتــرام المـسافــة الأمنيــة.

كما سجلت المصلحة 4200 دورية راجلة وراكبة، كما تم إحصاء 57 نقاط سوداء المحصاة في مجال وقوع حوادث المرور، فضلا عن مراقبة 17200 مركبة كما سجلت 158 حالة من حالات السحـب الفـوري لرخـص السياقـة.

وبخصوص المخالفات المستوجبة لسحب رخصة السياقة لغرض التعليق لمدة ثلاثة أشهر فقد سجل 112 حالة منها 44 حالة تمثلت في تجاوز السرعة المحددة بإشارة، 28 حالة تمثلت في عدم وضع السائق حزام الأمان، 12 حالة تمثلت في عدم صلاحية أضواء الكبح (أضواء التوقف)، 15 حالة تمثلت في الاستعمال اليدوي للهاتف المحمول أثناء السياقة.

أما المخالفات المستوجبة لسحب رخصة السياقة لغرض التعليق لمدة ستة أشهر، 46 حالة منها 07 حالات تمثلت في السير في الاتجاه الممنوع، 05 حالات تمثلت في مخالفة الإشارات المتعلقة بالاتجاه المفروض للمرور،  15 حالة تمثلت في عدم الوقوف التام أمام إشارة الضوء الأحمر الثابت أو الوامض، 08 حالات تمثلت في عدم الوقوف التام أمام إشارة “قف”، وتم تسجيل 03 حالات لأطر مطاطية ملساء ﴿ خطوطها غير واضحة﴾.

كما سجلت الحصيلة الشهرية 89 جنحة مرورية منها: 21 ارتكاب حادث مرور أدى إلى جروح تسبب فيه السائق بخطأ منه أو تهاون أو تغافل أو عدم امتثال لقواعد حركة المرور، 47 جنحة تجاوز السرعة القانونية المرخص بها ( المعاينة بواسطة التجهيزات المعتمدة) في الطريق السيار 40 كلم/سا وفي الطرق وخارج التجمعات السكانية 30 كلم/سا، وداخل التجمعات السكانية 20 كلم/سا، 05 انعدام شهادة التأمين أو إنتهاء مدة صلاحيتها، 07 نقل الأشخاص أو البضائع دون رخصة.

من جهة أخرى سجلت فرقة المراقبة من طرف طاقم الرادار من خلال 11 عملية قام بها، إحصاء 101 مخالفة، عدد  الملفات  المحالة على القضاء بسبب تجاوز السرعة القانونية المرخص بها 47 ملف، عدد الملفات المحالة للجنة الولائية لسحب رخصة السياقة 44 ملفا، الملفات المحالة على القضاء بسبب عدم تسديد المخالفة 24 ملفا.

وفي الاخير سجلت المصلحة الولائية للأمن العمومي، خلال هذه الفترة تنقيط 46499 مركبة من خلال نظام القارئ الآلي للوحات ترقيم السيارات(LAPI)، والتوصل إلى مركبتين (02) مبحوث عنها.

مصالح الشرطة بخنشلة، وفي المجال التحسيسي سجلت المصلحة اكثر من 2250 عملية تحسيسية في مجال السلامة المرورية.

نوي .س