وزارة العمل تحمّل مفتشياتها مسؤولية خروج شباب الجنوب إلى الشارع

كشف تيجاني حسّان هدام وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، عن تحرير مصالح دائرته الوزارية، أكثر من 27200 محضر مخالفة لشركات ومؤسسات بترولية عاملة بولايات الجنوب منذ سنة 2013 إلى نهاية شهر مارس 2019.

وحمّل تيجاني في كلمة له خلال لقاء تقييمي لتسيير ملف التشغيل بالجنوب الجزائري بالمدرسة العليا للضمان الاجتماعي بالعاصمة، مسؤولية الاحتجاجات بولايتي ورقلة وأدرار بسبب التجاوزات المرتكبة من طرف الشركات الوطنية والأجنبية النشطة في الولايات الجنوبية إلى مصالح مفتشيات العمل، كونها المكلّفة بتكثيف الرقابة والوقوف على مدى التزام تلك الشركات بالإجراءات المتعلقة بالتشغيل.

وشدّد وزير العمل على ضرورة الإلتزام بتنفيذ المنشور الوزاري المشترك المؤرخ في 11 جانفي 2017، والذّي يحدّد الإجراءات الخاصة لإنتقاء وتوظيف اليد العاملة.

في ذات السياق، دعا ذات الوزير، إلى ضرورة تعزيز التكوين عن طريق التمهين في ولايات الجنوب، مبرزا اهتمام السلطات العمومية بتنمية وتطوير ولايات جنوب الوطن، لاسيما ما تعلّق بتوفير شروط ترقية الإستثمار من أجل خلق الثروة ومناصب الشغل في هذه الولايات، كما طالب الوزير بتبنّي الشفافية والصراحة والجديّة من أجل التصدّي الصارم لأي تجاوز في هذا المجال.

سارة .ط