بلغت 2.2 بالمائة إلى غاية أكتوبر الماضي مقابل 4.3 بالمائة في 2018

بلغت أسعار الاستهلاك حسب الوتيرة السنوية للجزائر أو التضخم 2.2 بالمائة إلى غاية أكتوبر 2019، مقارنة بـ 4.3 بالمائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

كما أوضحت آخر أرقام الديوان الوطني للإحصائيات، أن التغير الشهري لأسعار الاستهلاك التي تعد المؤشر الخام لأسعار الاستهلاك خلال شهر أكتوبر 2019 مقارنة بشهر سبتمبر بلغ 0.1 بالمائة، أما بخصوص التغيرات الشهرية وحسب فئة المنتجات فان أسعار السلع الغذائية قد سجلت انخفاضا طفيفا بنسبة 0.5 بالمائة في شهر أكتوبر الأخير مقارنة بالشهر الفائت، ويرجع هذا التغير نحو الانخفاض بشكل أساسي إلى انخفاض بنسبة 0.7 بالمائة لأسعار المنتجات الفلاحية، حيث تراجعت أسعار الخضر بنسبة 9.8 بالمائة، والبطاطا بـ 7.8 بالمائة، و0.5 بالمائة للحوم الحمراء.

من جانب آخر أشار الديوان الوطني للإحصائيات، إلى ارتفاع للأسعار التي ميزت بعض المنتجات لاسيما اللحوم البيضاء (+ 4.7 بالمائة)، والبيض (+21 بالمائة)، والفواكه (+ 8.9  بالمائة)، في شهر أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر الماضي.

 كما سجلت بدورها أسعار المواد الغذائية الصناعية انخفاضا طفيفا بنسبة 0.3 بالمائة وذلك راجع إلى انخفاض أسعار السكر (-4 بالمائة)، والقهوة  بـ(-1.4 بالمائة).

جواد.هـ