انخفاض النشاط في 5 قطاعات

كشف الديوان الوطني للإحصائيات، عن تراجع الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي بنسبة 0.4 بالمائة خلال سنة 2018 مقارنة بسنة 2017، بالرغم من تسجيل ارتفاع بنسبة 3.2 بالمائة خلال الثلاثي الرابع من السنة الماضية.

عرف الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي انخفاضا خلال الأشهر التسعة الاولى من سنة 2018، حيث تميّز الثلاثي الأول من نفس السنة بتراجع  للإنتاج الصناعي بنسبة 0.6 بالمائة.

أشارت بيانات الديوان الوطني للإحصائيات، أن الإنتاج الصناعي سجّل انخفاضا بـ4.3 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من سنة 2018، فيما بلغت نسبة تراجع الإنتاج في الثلاثي الثالث 0.1  بالمائة فقط، في حين ارتفع الإنتاج فيما بعد بنسبة 3.2 بالمائة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من سنة 2018.

وفسّر الديوان الوطني للإحصائيات، تراجع الإنتاج الصناعي في 2018 بنسبة 0.6 المائة بانخفاض الانتاج في خمسة قطاعات صناعية، ويتعلق الأمر بكل من قطاع صناعات الحديد الصلب، التعدين، الميكانيك، الكهرباء، الإلكترونيك، المحروقات، صناعات النسيج وكذا صناعات مواد البناء، الخشب، الفلين والورق.

في ذات السياق، اوضح ديوان الاحصائيات ان صناعة الحديد والصلب، التعدين والميكانيك، الكهرباء والالكترونيك، واصلت تراجعها في 2018 بتسجيل تراجع بنسبة 7.4 بالمائة مقارنة بسنة 2017.

ويرجع هذا الاتجاه السلبي في القطاع الى تراجع الانتاج على الخصوص في فروع القطاع، حيث شهدت نشاطات تصنيع المعدات الوسيطة انخفاضا، خاصة المعدات المعدنية، الميكانيكية والكهربائية، معدات التجهيز الميكانيكية، نشاط تحويل الحديد والفولاذ، صناعة الاثاث المعدني وصناعة المركبات الصناعية.

بالمقابل، عرفت فروع اخرى لقطاع الحديد الصلب، التعدين، الميكانيك، الكهرباء والالكترونيك ارتفاعا في الانتاج من بينها تصنيع المواد الاستهلاكية الميكانيكية، نشاط انتاج وتحويل المعادن غير الحديدية، تصنيع معدات التجهيز الميكانيكي، اضافة الى معدات التجهيز الكهربائية.

هذا وعرفت صناعات النسيج تراجعا في النُمو، حيث سجّلت انخفاضا في إنتاجها، كما تم تسجيل هذا التراجع على مستوى الإنتاج المتعلق بتصنيع المعدات الوسيطة للنسيج وتصنيع معدات الاستهلاك للنسيج.

أكّد الديوان الوطني للإحصائيات، أن قطاع مواد البناء والخزف والزجاج عرف تراجعا بنسبة 1.6 بالمائة خلال سنة 2018 وذلك بالمقارنة مع السنة التي سبقتها، حيث نجم هذا الانخفاض عن تراجع نشاط مواد البناء والمنتجات الحمراء بنسبة 13 بالمائة والروابط المائية بنسبة 2.6 بالمائة.

وعرفت فروع اخرى للقطاع تحسنا في النشاط، ويتعلق الامر بفرع تصنيع منتجات الاسمنت ومختلف مواد البناء، إنتاج الزجاج، اما بخصوص صناعة الخشب والفلين والورق، عرفت بدورها تراجعا في النشاط قدر بـ1.3 بالمائة، مرده اساسا انخفاض نشاط فرع صناعة التأثيث، فيما ارتفع الانتاج في مجال النجارة العامة، صناعة وتحويل الورق وصناعة الفلين.    

انخفاض النشاط في قطاع المحروقات بنسبة 3.6 بالمائة

تراجع النشاط الاقتصادي بقطاع المحروقات بنسبة 3.6 بالمائة، حيث عرف الإنتاج في النشاطات الثلاث في هذا المجال انخفاضا، فيما شهد الانتاج في فرع تمييع الغاز الطبيعي تراجعا بنسبة 12.2 بالمائة ما ساهم في انخفاض انتاج القطاع بصفة عامة.

هذا وسجل فرع انتاج النفط الخام والغاز الطبيعي تراجعا بنسبة 2.2 بالمائة وكذا فرع نشاط تكرير النفط الخام نسبة 1.8 بالمائة.

سارة .ط