تحديد ثلاثة أماكن مرخصة لذبح الأضاحي

أعلنت المفتشية الولائية للبيطرة بولاية ورقلة، أول أمس، أنه تم تخصيص 18 نقطة مرخصة لبيع الأضاحي بالولاية تحسبا لإحياء عيد الأضحى المبارك.

وأوضح المفتش البيطري، البوطي خمرة، أن هذه النقاط تتوزع على 18 بلدية بالولاية على غرار بلديتي ورقلة وتقرت (160 كلم شمال ورقلة)، حيث يتواجد بهما العدد الأكبر لهذه الفضاءات، وستساهم في التنظيم والمراقبة الصحية للمواشي فضلا عن ضمان الطلب عليها والتحكم في أسعارها.

كما تم تحديد ثلاثة أماكن مرخصة لذبح الأضاحي التي وضعت في متناول المواطنين طيلة أيام عيد الأضحى وذلك على مستوى المذبحين البلديين لكل من ورقلة وتبسبست (الولاية المنتدبة تقرت) وكذا المسلخ البلدي لبلدية حاسي مسعود، مثلما أضاف ذات المسؤول.

وحرصا على سلامة وصحة المواطن، أعطيت في هذا الإطار تعليمات لرؤساء المجالس الشعبية البلدية بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية من أجل تعيين أطباء بيطريين مداومين مكلفين بالرقابة الصحية للمواشي ومراقبة أماكن بيع وتجميع الحيوانات إلى جانب الرقابة الصحية للذبائح على مستوى المذابح، وفق ما ذكر المصدر ذاته.

كما تم في الإطار ذاته تعيين فرق متنقلة متكونة من أطباء بيطريين وتقنيين في الصحة الحيوانية (عموميون وخواص)، للقيام بجولات عبر مختلف الأماكن المخصصة لتجميع وبيع المواشي وأماكن الذبح إلى جانب تسخير فرق نظافة تابعة للبلديات لنقل بقايا الأضاحي إلى مراكز الردم ، كما تمت الإشارة إليه.

وقصد توعية المواطنين بمخاطر الكيس المائي وبعض الأمراض الحيوانية التي تعرض حياة المستهلك للخطر، ستشرع المصالح المختصة في تنظيم عمليات تحسيسية يتم من خلالها التعريف بهذه الأمراض وسبل الوقاية منها من خلال بث حصص خاصة وومضات تحسيسية عبر أمواج الإذاعة المحلية، حسب ذات المفتش البيطري .