سيتم ربطها بمختلف الشبكات

تم تخصيص مبلغ بأكثر من 580 مليون دج للتكفل بمشاريع تهيئة مواقع السكنات الريفية المجمعة بولاية النعامة، حسبما صرحت به أول أمس مدير البناء والتعمير والهندسة المعمارية.

و قد شرع مؤخرا في هذه العمليات الممولة في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، وتتمثل في التموين بالماء الشروب وإنجاز شبكات الصرف الصحي وتوصيل الطاقة الكهربائية عبر مجمعات للسكن الريفي تضم نحو 2.600 وحدة سكنية ببلديات الولاية، حسبما أوضح ذات المدير.

وستتوسع خلال السنة الجارية هذه العمليات التي تهدف إلى تحسين الإطار المعيشي لقاطني مجمعات السكن الريفي عبر أحياء أخرى لنفس النمط السكني لم يشملها الربط بالشبكات الحيوية في إطار برامج ممولة ضمن المخططات البلدية للتنمية.

ومن جهة أخرى تسجل وتيرة متسارعة لأشغال توصيل مختلف الشبكات (ماء وغاز وكهرباء وصرف صحي) إلى تجزئات البناء الذاتي التي تضم 1.200 قطعة معدة للبناء لإنجاز سكنات فردية على مستوى خمس بلديات بولاية النعامة ستوزع قريبا على المستفيدين فور انتهاء هذه الأشغال، يضيف نفس المسؤول المصدر.

وإنتهت ذات المديرية في السنة المنصرمة من الدراسات الخاصة بتحيين أدوات التهيئة والتعمير عبر عدد من بلديات الولاية ومنها مخططان توجيهيان (2) للتهيئة الحضرية و3 مخططات لشغل الأراضي وكذا 4 دراسات جيوتقنية لتخصيص أوعية عقارية تستجيب للمعايير التقنية المطلوبة بغرض تشييد وإنجاز مشاريع البناء.

وتهدف جميع هذه العمليات إلى إعادة هيكلة وإعادة تأهيل الفضاءات الحضرية من أجل تحسين الإطار المعيشي للمواطنين ودعم استقطاب الاستثمار وخلق مناصب الشغل، حسب ما ذكرت مديرية التعمير والهندسة المعمارية والبناء.

ج. غ