وحدة إنتاج الأعضاء الاصطناعية بوهران

قامت وحدة الإنتاج التابعة للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها بوهران لحد الآن بتجهيز 142 معاقا حركيا بأحذية طبية (أورتوبيديك) لاسيما منهم الأطفال وذلك بمناسبة عيد الفطر.

وحسب المديرة، حفصة أدزين، فقد إتخدت ذات الوحدة اجراءات خاصة للإسراع في أخد المقاسات وتسليم الأحذية للمعاقين حركيا بمناسبة عيد الفطر، لافتة إلى أن “الوحدة تعمل منذ اليوم الأول من شهر رمضان المبارك على مدار الأسبوع باستثناء الجمعة من أجل تغطية طلبات ذوي الاحتياجات الخاصة لاسيما شريحة الأطفال”.

وفي هذا الإطار، تم التكفل لحد الآن بـ 142 معاقا حركيا منهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و15 سنة من الجنسين، من ضمن أكثر من 162 طلبا.

وأبرزت المتحدثة، أن العملية متواصلة لتلبية الطلبات بحيث أن مدة صناعة الحذاء التى تخضع إلى عدة مراحل تدوم أسبوع، ويشرف عليها 8 أشخاص.

للتذكير، تم تسليم 362 حذاء طبي (أورتوبيديك) لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة حركية خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية.

وبفضل التسهيلات، فإن المعاق باستطاعته الحصول على المنتوج في ظرف أسبوع عوض عشرة أيام.

وأشارت المديرة، إلى أن وحدة انتاج وهران استعانت أيضا بتقني من الجزائر العاصمة لتدعيم 5 تقنيين سامين التى تتوفر عليهم الوحدة، للإسراع في عملية إنتاج الأحذية ومنتجات أخرى، على غرار مشد الظهر للذين يعانون من تقوس في الظهر، حتى لا تتفاقم وضعيتهم الصحية، وكذا الأطراف السفلية والكراسي المتحركة.

الجدير بالذكر، أن وحدة إنتاج وهران التابعة للمديرية الجهوية للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها، التى تسير حاليا 25081 ملفا لذوي الاحتياجات الخاصة، تضم مركز مستغانم الذي ينتج مختلف المنتجات باستثناء الأحذية الطبية، وملحقة أدرار الجوارية للتوزيع للمساعدة التقنية على المشي، ودار البدائل الصحية، ومركز البدائل السمعية بوهران .

هيثم. م