تخصيص 480 مليون دينار للعملية

إستفادت بلدية قاوس الواقعة على بعد 10 كلم شرق جيجل بغلاف مالي يقدر بأكثر من 480 مليون دينار ضمن البرنامج التأهيلي الذي استفادت منه الولاية خلال سنة 2019 موجه لإنجاز 21 عملية تنموية حسب نائب رئيس المجلس الشعبي لهذه الجماعة المحلية.

وأوضح عبد المجيد تواتي أن الأمر يتعلق بإنجاز 21 عملية لتحسين الإطار المعيشي للسكان حيث تكفلت البلدية بإنجاز 18 عملية بقيمة 145 مليون دينار فيما أسندت ثلاث عمليات كبرى تخص قطاع الري لمديرية الموارد المائية بالولاية.

وقد تم التركيز على المناطق الريفية بالدرجة الأولى في تجسيد هذه العمليات وذلك بعد تحديد الأولويات على غرار فتح الطرقات والربط بشبكات مياه الشرب والصرف الصحي.

وتم كذلك تخصيص ثلاث عمليات لإنجاز مشاريع تتعلق بالأشغال العمومية وثلاث أخرى لفائدة قطاع الصحة و السكان في حين كانت حصة الشباب والرياضة والموارد المائية والتربية بأربع عمليات لكل منها وفقا لذات المنتخب.

واستفادت في هذا الإطار منطقتا بوهلال والعشايشة الريفيتين واللتان تبعدان بنحو 6 كلم عن مقر البلدية بعمليات لفتح الطرقات والربط بشبكتي الصرف الصحي والماء الشروب في حين استفادت مشاتي العريمات ومرشيشان المعروفتين بطابعهما الفلاحي بمشروع لفتح الطرقات.

وقد تكفلت مديرية الموارد المائية المائية بالولاية بمشروعين لإنجاز خزانات مائية بـ 350 مليون دينار منها إنجاز خزان بسعة 1000 متر مكعب بمنطقة بوهلال وآخر بسعة 500 متر مكعب بمنطقة بني أحمد مركز من شأنهما تعزيز تزويد السكان بهذا المورد الحيوي .

قطاع الشباب والرياضة استفاد هو الآخر بأربع عمليات لإنجاز ملاعب جوارية انتهت الأشغال بثلاثة منها بكل من منطقة الشادية وشماشمة وقاوس مركز في حين تتواصل الأشغال بالملعب الرابع المتواجد بمركز بني أحمد .

تجدر الإشارة إلى أن بلدية قاوس يقطنها أزيد من 40 ألف نسمة ومن شأن هذه العمليات أن تعطي دفعا إضافيا للتنمية بهذه الجماعة المحلية.

عبد المجيد.ت