رحيله عن «السي.اس.سي» لم يبعده على تتبع أخباره وسعد كثيرا للتتويج باللقب

خصنا رئيس النادي الرياضي القسنطيني سابقا وعضو الشركة محمد بوالحبيب بحوار مطول وشيق تحدث من خلاله حول الكثير من الأمور سواء الخاصة به كمسير معروف أو بفريقه وبالبطولة بشكل عام كما تطرق لحال الكرة الجزائرية وعبر عن رأيه بخصوص المكتب الفدرالي الحالي وما يقدمه لحد الآن الناخب الوطني الجديد جمال بلماضي .

^ حاوره: هشام رماش

^ أين هو بو الحبيب؟

متواجد في دبي الاماراتية حيث أمارس تجارتي بشكل عادي كما اتابع اخبار الرياضة من حين لآخر خاصة العالمية منها.

^ هل تتابع أخبار فريق شباب قسنطينة؟

بطبيعة الحال فهي متنفسنا الوحيد في مدينتنا فمن غير المعقول ان تمر الجمعة او السبت من دون ان اتابع النتائج الخاصة بفريقنا خاصة وبالبطولة عموما فكما تعرف صحيح نحن ابتعدنا عن التسيير العام للخضورة ولكن تواجدنا يبقى ولو رمزيا من خلال اسهم الشركة حيث من حين لاخر نعقد اجتماعات مع مسؤولي الفريق وكذا شركة الابار المالكة لاغلب اسهم السياسي.

^ في رأيك ما سبب تراجع نتائج الفريق؟

يمكن القول ان الحظ لعب دوره بشكل كبير فالفريق حافظ على ميكانيزماته وقام بتدعيمات صحيح قد تخفق الادارة بمعية الطاقم الفني في اسم او اسمين ولكن اعتقد ان الضغط المفروض على اللاعبين هو ما جعل المردود يتراجع حيث اضحى رفقاء بن عيادة يتخوفون من تضييع الفرص فالكل شاهد ما يفعله بلقاسمي في اللقاءات ولكن امام المرمى يخفق على العموم نتمنى ان يكون التأهل افريقيا فرصة من اجل تصحيح عديد المعطيات و لما لا تحقيق نتائج افضل في مرحلة العودة .

^ هل التتويج باللقب أثر على عقلية اللاعبين؟

في بعض الاندية يمكن حدوث ذلك فمثلا في النادي الرياضي القسنطيني المدينة عايشت 20 سنة من اجل رؤية اللقب الذي توجنا به سنة 1996 من اجل التتويج مرة اخرى اعتقد ان ادارة السياسي وبمعية المدرب قامت ببعض الاخطاء في الاستقدامات خاصة وان بعض العناصر لم تقدم ما هو مرجوا منها بالرغم من كونها كانت متألقة في فرقها كما اعتقد ان الضغط مفروض وبقوة في قسنطينة على عكس بعض الفرق الاخرى سواء المتشبعة او حتى التي تفتقد ثقافة الالقاب .

 ^ ما رأيك في قرار رحيل عمراني عن الشباب؟

المدرب عمراني يمتلك الكفاءة واعتبره من خيرة المدربين المحليين عرف كيف ينظف محيط الفريق كما عمل على ضبط ميكانيزمات كثيرة في تعداد الفريق خاصة وانه استغل خبرته وتعامله من اجل تصحيح مسار  الفريق وهو ما عمل عليه حيث نجح في اول موسم في ضمان البقاء وبعدها بتحقيق اللقب من خلال العمل بمبدأ روح المجموعة والتي جعلت «النية» تسود وسطها اما في هذا الموسم اعتقد انه افتقد ما يسمى « السيطرة على المجموعة» فاللاعب الجزائري شئنا ام ابينا «يمشي معاك» ولكن انك تضاعف ذلك فهو لا يرضى وهو ما جعله يضيع معالمه مع المجموعة اما بخصوص مغادرته فاعتبرها في وقتها خاصة وانه لم يحقق المراد .

^ الإدارة اختارت لافان ليكون على رأس العارضة الفنية فهل أنت راض به أم أن لك أسماء أخرى ؟

ليس من طبعي اختيار المدربين وانا بعيد عن الادارة في وقت سابق جلبت لومير وبول بوث واسماء عديدة كان لها باع وحققت نتائج مذهلة كما جلبنا بعض المدربين الاخرين الذين لم تسر معنا بشكل جيد على العموم هي هكذا حياة المدرب يوم هنا ويوما هناك ولكن وحسب اعتقادي فالادارة حسمت الامر في دنيس لافان اتمنى ان يكون قادر على تسيير المجموعة و المضي بها قدما من اجل تحقيق النتائج الجيدة .

^ ما هي المناصب التي يجب تدعيمها في الميركاتو للعودة للمسار الصحيح؟

يمكن القول – اهل مكة ادرى بشعابها – لا يمكنني الحديث عن الميركاتو والتوجه الصحيح للفريق ما دمت بعيدا عن الفريق ولكن اعتقد ان الادارة اضحت تعرف نقائصها وما يستلزم لتحسين نتائج النادي ولكن الشيء الاكيد ان الفريق يبقى في حاجة الى قلب هجوم يكون قناصا للاهداف وبما ان الميركاتو على الابواب فان الفريق قادر على العودة ولكن شريطة تظافر الجهود والعمل كلحمة وليس الاكتفاء بالتفـرج على الوضعية.

^ الشباب على بعد 14 نقطة عن المتصدر هل حظوظه لا تزال قائمة في التتويج باللقب؟

لا بخصوص اللقب اعتقد ان كل شيء قد حسم فمن غير المعقول ان ينافس النادي الرياضي القسنطيني اتحاد العاصمة وهو بعيد عنه بـ 14 نقطة اعتقد ان الفريق في اقصى الحالات سينافس هذا الموسم على المراتب الست الاولى كما وجب عليه التفاوض الجيد في كأس الجمهورية وحتى في المنافسة الافريقية ولما بلوغ دوري المجموعات .

^ ما رأيك في العمل الذي يقوم به عرامة؟

عمله يتحدث عنه فقد نال البطولة وانا اول من هنأته بذلك اعتقد انه مع مرور الوقت سيكتسب خبرة المسير حقيقة عرامة لحد الساعة لا يزال يعاني من عديد النقائص لاسيما وانه يعمل بمفرده في الفريق ويجتهد حسب المقدرة ولكن ما حققه لغاية الان يبقى شيء ايجابي بالنسبة لمسيرته مع الفريق فالتاريخ دون انه كان ثاني مسير يفوز بالدوري الجزائري بعدي .

^ لماذا تخلت عنك شركة الأبار؟

لا على العكس من ذلك تماما فالآبار لم تتخل عن خدماتي وانما المشاكل التي عايشها الفريق في ذلك الوقت خاصة وان العمل كان بنظام الديركتوار وبما ان البعض اراد التداخل في الصلاحيات فقراري كان واضحا وهو الانسحاب والاكتفاء بمساهمتي في اسهم الفريق وفقط وقد قررت الشركة المالكة وقتها منح التسيير لطارق عرامة والذي اعتقد انه وفق لحد الساعة في قيادة سفينة الفريق .

^ كيف تقيم مرحلة الذهاب من البطولة الوطنية؟

عايشنا فيها الكثير من الاحداث اعتقد انها من بين اسوء المواسم الرياضية في الجزائرية نظرا للمشاكل الكثيرة التي هزتها خاصة بخصوص ما تعلق بعض التسيير الرياضي من طرف الرؤساء الحاليين حيث اضحى همهم « الشكارة « و فقط .

^ شهد النصف الأول من الموسم احداثا كثيرة من بينها العنف، ما السبب؟

العنف في كل موسم متواجد فالمعضلة وجب ان تعالج من جذورها والحديث يجب ان يكون بشكل دوري ومعمق كما وجب على الاعلام الرياضي ان يعمل على توعية الجماهير والتأكيد على ان مبدأ كرة القدم قائم على ربح وخسارة فاليوم تفرح وغدا تحزن وهكذا دواليك .

^ تسببت الأخطاء التحكيمية في تحديد نتائج عديد المباريات كيف ترى هذا؟

غياب التكوين الفعال بالنسبة للحكام هو سبب تردي مستوياتهم حقيقة اليوم اضحينا نخجل من انفسنا حين يدير حكامنا لقاءات خارج الديار « انا لا الوم هنا عبيد شارف « ولكن الاحاديث القادمة تجعلنا في موضع مخزي على العموم كرة القدم هكذا فالاخطاء متواجدة صحيح انها لم ترحم بعض الاندية ولكن هذا هو « القماش « وما على المسؤولين سوى اعادة النظر في قضية رسكلة الحكام ووضع تكوين خاص لدى البعض الاخر ولما لا منح الفرصة للشبان اكثر مع تعويدهم وتحفيزهم اكثر حتى تكون الصورة ايجابية للتحكيم الجزائري .

^ ما تقييمك لأداء مدوار على رأس الرابطة؟

لا استطيع الحكم عليه فمدوار حكم لـ 5 اشهر لحد الان و اعتقد ان اهم شيء ايجابي هي البرمجة فمن غير الممكن ان يستطيع اي مسير انهاء مرحلة الذهاب قبل شهر ونصف عن المعتاد عليه حقيقة اتمنى له التوفيق ولكل مجتهد نصيب وما عليه سوى العمل كمجموعة مع مقربيه للخروج بتسيير بناء يخدم الكرة الجزائرية .

^ وفيما يخص خير الدين زطشي رئيس الفاف؟

نفس الشيء تمنياتي له بالنجاح واتمنى ان يتم منحهم الحرية في التصرف وفقط .

^مقارنة بالفترة الماضية من أفضل فترة راوراوة او زطشي..قرباج أو مدوار؟

امنحوا الوقت لزطشي ومدوار وبعدها احكموا … صراحة لا اريد التسرع في اصدار الاحكام علينا ترك الناس تعمل وفقط .

^ صنع رئيس شبيبة القبائل الحدث بتصريحاته ودفاعه عن فريقه ما تعليقك؟

من حقه كرئيس الدفاع على فريقه وانا معجب به كثيرا كيف لا وهو الذي غير الكثير من المعطيات هو صريح والصريح في الكرة الجزائرية منبوذ انا اعلم انه مكروه لدى بعض الرؤساء ولكن اقول له شيء واحد انت شهم وخلاوها ناس بكري « موت واقف « على العموم اتمنى التوفيق للكناري من اجل العودة الى سابق عهدها والمنافسة على الالقاب وحتى في اللقاءات الافريقية .

^ نددت بعض الفرق بالظلم كاتحاد الحراش، رائد القبة، شباب بلوزداد وغيرها كيف ترى الوضع؟

نحن كرؤساء نرتكب احيانا الكثير من الاخطاء في الاستقدامات وبعدها نضطر ومرغمين لابعاد بعض العناصر عن الفريق ولكن كل ذلك لا يكون في صالح الفريق بما ان اللاعب سينال اجره كاملا خاصة وان القانون يحميه وهو ما يجعلني اطالب بضرورة النظر في الكيفية التي تحفظ حق النادي فالقوانين الداخلية اضحت لا تعني شيء ولا حتى البنود التي توضع في العقود على العموم هم ضحية ومرغمين بمعايشة الامر وانقاذ ما يمكن انقاذه .

^ المنتخب الوطني مقبل على المشاركة في الكان؟

يجب تصحيح الاخطاء والمضي قدما من اجل تشريف الراية الوطنية ويجب نزع ان ذلك جلبه فلان وعمل مع فلان فالراية لا تحتاج الى مثل هذه الاقاويل فمثل هذا الكلام يضر فالنادي فما بالك بالمنتخب .

^ الناخب الوطني في كل مرة يقول أن البطولة ضعيفة؟

هي حقيقة لا يجب الهروب منها ففي الوقت الحالي الاندية اصبحت عاجزة عن وضع ولو لاعب واحد وهو ما يجعلني صريح فقول بعض المدربين اراه شجاع بالرغم من كون ان هناك بعض اللاعبين القادرين على منح الاضافة .

^ هل المنتخب قادر على التتويج بالكان؟

صحيح قد تجد من يقول لك ان المنتخب لا يزال بعيدا عن الفوز بكأس افريقيا ولكن اعتقد انه حان الوقت للوثوق في لاعبينا وما علينا سوى تدعيمهم لتحقيق المراد .

^ قضية اتحاد عنابة أخذت أبعادا أخرى، ما هي الحلول التي تقترحها؟

اعتقد انها في طريقها للحل وما على الجميع سوى التعقل كما ان الاتحادية والرابطة مطالبين بالعمل برفقة الفرق وليس على كسرها ومنح كل الحقوق للاعبين .

^ كلمة أخيرة..

تمنياتنا بالتوفيق للفريق وللمنتخب الوطني في قادم المواعيد كما اطلب من الانصار الوقوف مع فريقهم لتصحيح وضعية النادي .