خصص له مبلغ إجمالي بقيمة تقارب 3 مليار دينار

استفادت بلدية فلفلة (شرق سكيكدة) من مشروع لإنجاز محطة لمعالجة مياه الصرف يندرج في إطار البرنامج القطاعي الممركز، حسب مصالح مديرية الموارد المائية.

وأوضح نفس المصدر أن هذا المشروع قد خصص له مبلغ إجمالي بقيمة تقارب 3 مليار دينار على أن يتم تسليمه في ”آجال لا تتعدى 24 شهرا”.

وأضاف أن هذا المشروع الذي يعد من بين أهم المشاريع التي تعززت بها الولاية في الفترة الأخيرة. يتضمن إنجاز محطة للتصفية ومحطتين للرفع وغيرها حيث سيستفيد من خدماته سكان بلدية فلفة والمجمع السكني بوزعرورة وحي صالح الشبل والعربي بن مهيدي بالإضافة إلى المنطقة السياحية فلفلة وسكيكدة.

وسيساهم هذا المشروع فور دخوله حيز الخدمة، في تجميع كل المياه المستعملة للتجمعات السكانية الحضرية لفلفلة وما جاورها ومن ثمّ وضع حد نهائي لعملية تفريغ وتصريف تلك المياه في البحر والأودية والشعاب مما سيمكن من المحافظة على الغطاء النباتي والمائي من التلوث ناهيك عن توحيد مصبات المياه المستعملة.

للتذكير فقد استفادت ولاية سكيكدة السنة الأخيرة بغلاف مالي بحوالي 10 مليار دينار خصص لإنجاز 15 عملية في إطار البرنامج الاستثماري للتطهير وحماية البيئة بعاصمة الولاية 4 منها عمليات منتهية ومبرمجة للغلق وتخص أساسا إعادة تأهيل شبكات التطهير المتضررة بسبب الفيضانات وعملية ربط شبكة المياه المستعملة على مستوى بلديات سكيكدة والحدائق وحمادي كرومة بمحطة التطهير ببلدية عاصمة الولاية.

ويضاف إلى ذلك مشروع ربط المياه المستعملة ومياه الأمطار لمخطط شغل الأراضي الزفزاف بمحطة الرفع بحي مرج الذيب زيادة على مشروع إنجاز تهيئة شعبة مرج الذيب.

وتبقى 9 عمليات في طور الإنجاز ويتعلّق الأمر بمشروع إنجاز محطة التطهير بمدينة سكيكدة وأخرى بحي العربي بن مهيدي إضافة إلى تهيئة شعبة صالح بوالكروة وكذا مشروع ربط المياه المستعملة ومياه الأمطار بمخطط شغل الأراضي بحي بوعباز نحو محطة الرفع الرئيسية بمدينة سكيكدة وكذا مشروع ربط المياه الملوثة ومياه الأمطار لمخطط شغل الأراضي بمنطقة مسيون بمحطة الرفع بحي 700 سكن.

كريم.ح