بهدف تعزيز القدرات الموجودة بالولاية

ستستفيد المناطق الجبلية لولاية تلمسان قريبا من مشروع طموح لغرس زهاء 15.000 شجرة كرز بهدف تعزيز القدرات الموجودة، حسبما أفاد به مؤخرا مدير المصالح الفلاحية.

وأبرز نفس المسؤول أن مديرية المصالح الفلاحية تعمل على تحضير القرارات ودفاتر الشروط للمستفيدين من أجل الانطلاق في مشاريعهم ضمن الصندوق الوطني للتنمية الفلاحية.

وأفاد أن منطقتي أولاد لخضر (شولي سابقا) وبني صميل التابعة لدائرة ولاد ميمون الواقعتان بشرق الولاية حظيت بحصة الاسد حيث ستستفيد كل واحدة من 5.000 شجيرة، مضيفا أن هاتين المنطقتين تعرفان بالنوعية الممتازة للكرز ووفرة الانتاج.

كما ستستفيد أربع مناطق أخرى وهي عين غرابة وبني مستر ومنصورة وعين فزة من 5.000 شجيرة، ويأتي هذا البرنامج لتعزيز برنامج محلي ينتظر أن يغطي مساحة 200 هكتار من أشجار الكرز والذي سيمس مناطق منصورة وولاد ميمون وبني سنوس.

وقد أصبحت منطقة بني سنوس المعروفة أصلا بإنتاج التفاح والزيتون كمرجع في انتاج الكرز بعد نجاح التجربة لبعض الفلاحين.

وتبلغ المساحة المغروسة بأشجار الكرز بتلمسان حوالي 1.164 هكتارا منها ما لا يقل عن 700 هكتار دخلت في طور الانتاج. كما يتعدى الإنتاج الكلي للولاية لفاكهة الكرز بكل أنواعها الـ 40.000 قنطار سنويا.

وأفاد نفس المصدر أن مناطق أخرى سوف تستفيد من برنامج غرس 20.000 شجرة زيتون ستمس 28 بلدية منها الفحول وسبع شيوخ وبني خلاد وبني ورسوس وبن سكران وسيدي عبدلي.

ج. ب