المركز الجامعي لتيسمسيلت

شرع المركز الجامعي “أحمد بن يحيى الونشريسي” لتيسمسيلت في تجسيد برنامج خاص لدعم التنمية الاقتصادية بالولاية، حسب مدير المركز.

وأوضح البروفيسور عبد القادر دحدوح خلال أشغال المجلس الولائي التنفيذي الذي تناول موضوع “دور الجامعة في التنمية المحلية بالولاية…التشخيص والعراقيل والاقتراحات والحلول” أن هذا البرنامج الذي أشرف على إعداده أساتذة مختصون بذات المركز بمعية عديد القطاعات يتضمن دراسة إشكاليات تخص التنمية المحلية في مختلف المجالات بالتحليل وتقديم المقترحات والحلول المناسبة من خلال المذكرات والرسائل الجامعية ومشاريع البحث والملتقيات والندوات العلمية.

كما يشمل البرنامج الذي سيتواصل طيلة الموسم الجامعي الجاري تنظيم دورات تكوينية لفائدة إطارات المؤسسات الاقتصادية حسب حاجاتها وتنشيط السياحة العلمية ونشر الفكر المقاولاتي لدى الطلبة لاسيما المقبلين على التخرج فضلا على فتح وتدعيم التكوين في تخصصات تستجيب للمحيط الاقتصادي والاجتماعي بالولاية.

وسيتم بالمناسبة تدعيم التجارب العلمية من خلال إنشاء مزرعة بيداغوجية ومخابر للبحث العلمي ودعم نشاط دار المقاولاتية وانجاز حاضنة الأعمال لاحتضان أفكار ومشاريع المبدعين إلى جانب تقديم خدمات في دراسات وتحاليل مخبرية.

وبرمجت ضمن هذه المبادرة كذلك ملتقيات وطنية ستسلط الضوء على إشكالات التنمية الفلاحية والسياحية بالولاية، إستنادا للمتحدث.

ومن جهة أخرى كشف البروفسور دحدوح عن أن مخابر البحث التابعة للمركز الجامعي لتيسمسيلت تمكنت مؤخرا من الانتهاء من تجسيد دراسات علمية ميدانية ترمي لتطوير وتنمية قطاعات الفلاحة والسياحة ومناخ الاستثمار حيث توجت بعديد التوصيات والاقتراحات منها تشجيع الصناعات الغذائية التحويلية للمنتوجات الفلاحية المحلية وإبرام اتفاقيات شراكة بين الوكالات السياحية بالولاية مع المؤسسات الفندقية من أجل تنشيط السياحة الداخلية والعمل على إشراك ذات المؤسسة الجامعية في اللجنة الولائية المكلفة بدراسة المشاريع الاستثمارية والموافقة عليها.

ومن جانبه دعا الوالي صالح العفاني خلال هذا اللقاء إلى “ضرورة مواصلة جهود نفس المركز الجامعي بمعية قطاعات الفلاحة والسياحة والصناعة والمناجم من أجل تدليل جميع العقبات التي تواجه التنمية المحلية بالمنطقة وكذا النهوض بالتنمية الاقتصادية”.

كوثر.س