لإحياء اليوم العالمي للمسرح

بثت نقابة الفنان المسرحي والسينمائي لوهران عروضا مسرحية عبر الأنترنت، بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمسرح المصادف ليوم 27 مارس تماشيا مع التدابير المتخذة للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا، حسبما استفيد من هذا التنظيم النقابي.

وفي هذا الإطار، تم تركيب مشاهد لكوكتيل من المسرحيات تم عرضها عبر صفحة الفايسبوك للنقابة المذكورة وذلك بعد قرار غلق الهياكل الثقافية في إطار إجراءات الوقاية من كوفيد 19، كما أبرزه رئيس نقابة الفنان المسرحي والسينمائي لوهران، بلفاضل سيدي محمد.

وتضمن هذا النشاط مقاطع من أعمال مسرحية “زواج أرستقراطي”، كما تم بث مقاطع من “سرك المهرجين” و”موزاييك” اللتان تعتبران من نوع المسرح الصامت (أو البانتوميم)، مما سمح لفئة الصم والبكم متابعتها، مع العلم أن جميع هذه العروض من تأليف بلفاضل سيدي محمد وإخراج غفور بوزبوجة الهواري.

وبالمناسبة تم الإعلان عبر ذات الصفحة عن تخرج دفعة تحمل اسم الفنانة الراحلة مليكة نجادي، التي وافتها المنية السنة الماضية، وفق ذات المصدر، الذي أشار الى أن هذه الدفعة تتكون من خمسة متربصين تلقوا تكوينا في اختصاصي المسرح الأسود ومسرح الظل لمدة شهر بدار الشباب “أحمد زبانة” لوهران وتحت إشراف المخرج غفور بوزبوجة.

أمال.غ