يستفيد منها 13 دوارا وتجمعا سكانيا عبر 8 بلديات

تجري حاليا أشغال تجسيد ثمانية مشاريع في مجال الربط بشبكات الصرف الصحي تخص 13 دوارا وتجمعا سكانيا بـ 8 بلديات بولاية مستغانم، حسبما صرح به مدير الموارد المائية.

وأوضح موسى لبقع أن هذه العمليات التي تم تمويلها في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية ستسمح بإنجاز شبكات الصرف الصحي بدواوير سيدي فلاق وسيدي لحسن ببلدية صيادة وأولاد حمو في بلدية خير الدين وأولاد سنوسي في بلدية فرناكة وأولاد عطية والقرية ببلدية الطواهرية وزريفة ببلدية حجاج.

كما سيسمح هذا البرنامج الذي بلغت تكلفته الإجمالية 415 مليون دج بإنجاز المصب النهائي لشبكة التطهير بدواوير الرواونة والخوايصية ببلدية بن عبد المالك رمضان والمرابطين وأولاد الحاج علي وبني نياط وأولاد الحاج العربي ببلدية أولاد بوغالم.

وتضاف هذه المشاريع التي سيتم استلامها قبل الصيف المقبل إلى عمليتين في إطار نفس الصندوق لإنجاز مصب رئيسي وشبكة للتطهير بدواوير الزرارقة والزبالحية والمهادة وأولاد الحاج بلقاسم ببلدية عشعاشة ومحطة لرفع المياه المستعملة لدواويير البواشرية والحمايشية والحقاقنة والعناصرية باتجاه محطة تصفية ومعالجة المياه المستعملة ببلدية سيدي لخضر .

ويمكن هذا البرنامج من القضاء على أزيد من 2500 حفرة فردية لصرف المياه المستعملة و6 حفر جماعية والقضاء على المصبات العشوائية التي تصب في البحر وفي مناطق أخرى.

وتهدف هذه المشاريع إلى رفع نسبة الربط بشبكات الصرف الصحي والقضاء على النقاط السوداء ومحاربة الأمراض المتنقلة عبر المياه وتحسين الإطار المعيشي للمواطنين لاسيما في المناطق الريفية وذات الكثافة السكانية الكبيرة.

 د. هـ