بمشاركة 34 محضر كسكسي من مختلف الولايات
انطلقت أول أمس بقصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة فعاليات الطبعة الثانية من المهرجان الدولي للكسكسي بمشاركة 34 محضر كسكسي من مختلف ولايات البلاد الى جانب مشاركين من الخارج من بينهم فلسطين ضيف شرف الطبعة ومصر والمغرب وتونس وتركيا.
وتهدف هذه التظاهرة المخصصة لطبق الكسكسي العريق الذي يعتبر من الاكلات الشعبية المنتشرة في شمال افريقيا حسب منظمها الى التعريف بهذا الطبق الذي اكتسب شهرة عالمية ويشمل برنامجها معرض للكسكسي التقليدي يمثل مختلف مناطق الوطن مع تنوع مواد تحضيره بين القمح اللين والصلب والشعير والبلوط وايضا اختلاف طرق اعداد مرقه.
كما يقام استعراض امام الزوار لكفيات تحضير الكسكسي بطرق متنوعة تعطي صورة عن ثراء هذا الطبق الذي سيتم ايداع ملف تصنيفه في تراث الانسانية قبل نهاية شهر مارس 2019 لدى لجنة التقييم بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” باسم أربع بلدان مغاربية.
ويتناول المهرجان الذي يدوم الى غاية 7 من الشهر الجاري ايضا تنظيم ثلاث مسابقات دولية في تحضير الكسكسي مخصصة للمواهب الشابة والهواة والمحترفين الى جانب معارض للصناعات التقليدية التي ترافق الحدث والتي تعرض مختلف الاواني وادوات تحضير الكسكسي .
كما تعرض بالمناسبة تشكيلة من المنتوجات التقليدية من ابداع حرفيات تنوعت بين اللباس التقليدي المميز بلمسة عصرية الى جانب بعض مواد التزيين الخاصة بالنساء المحضرة من مواد طبيعية .
ويقترح برنامج المهرجان للزوار موائد للتذوق نصبت بقصر الثقافة يمكن لهم اكتشاف اطباق مختلفة من الكسكسي وايضا مسابقة طمبولا طيلة ايام المهرجان.
وستوزع في ختام التظاهرة جوائز على اصحاب ثلاثة اطباق الكسكسي تقليدي او العصري الفائزة فئات الهواة والمحترفين والمواهب الشابة المتمدرسة”.
وسيختتم هذا المهرجان الذي بادرت بتنظيمه وكالة شهرة للإنتاج (Chohra PROD) تحت رعاية وزارة الثقافة بحفل فني توزع فيه الجوائز على الفائزين في المسابقات ومنح شهادات للمشاركين.
ص. ك