أزيد من مليون و700 ألف طالب يلتحقون بمختلف جامعات ومعاهد الوطن

إنطلقت أمس تسجيلات المشاركة في مسابقة الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث (دكتوراه) لسنة 2019-2020 من خلال الأرضية الرقمية “PROGRES التي ستبقى مفتوحة إلى غاية الـ 23 من شهر سبتمبر الجاري.

هذا وأوضحت مصالح الوزير الطيب بوزيد، أن عملية إيداع ملفات الترشح عبر ذات الأرضية الرقمية ستنطلق يوم 24 سبتمبر الجاري على أن تغلق أبوابها مساء اليوم الموالي، وأشارت إلى أن دراسة ملفات المترشحين من طرف لجنة التكوين في الدكتوراه ستنطلق إبتداء من يوم 1 أكتوبر المقبل إلى غاية الـ 4 من ذات الشهر، وحددت اليوم الموالي المصادف لـ 5 أكتوبر موعدا للإعلان عن القائمة الأولية للمترشحين المقبولين عبر الأرضية الرقمية.

أما بالنسبة لعملية إيداع الطعون الخاصة بالمترشحين غير المقبولين، كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – يضيف المصدر ذاته – عن إنطلاقها يوم 6 أكتوبر المقبل على أن تتم دراستها (الطعون) يومي 8 و9 من نفس الشهر.

في السياق ذاته، كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين في مسابقة الدكتوراه سيكون يوم 10 أكتوبر المقبل عبر الأرضية الرقمية “PROGRAS”، كما حددت إجراء مسابقات الإلتحاق بالتكوين في الطور الثالث من 17 أكتوبر إلى غاية 19 نوفمبر المقبلين.

من جهة أخرى إلتحق أمس مليون و470 ألف طالب في الليسانس، ماستر ودكتوراه، وكذا التعليم المتواصل بمختلف جامعات ومعاهد الوطن، علما أن هناك 50 جامعة بما فيها جامعة التكوين المتواصل، بالإضافة إلى 13 مركزا جامعيا، 32 مدرسة عليا، وكذا 11 مدرسة عليا للأساتذة، فضلا عن 51 مؤسسة تابعة لقطاعات أخرى تخضع للوصاية البيداغوجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذا 9 مؤسسات خاصة.

في السياق ذاته، واستجابة للطلب الوطني ورغبات الطلبة، تم استحداث تخصصات جامعية جديدة، حيث تم فتح فرعين مهمين جديدين خاصين بعلوم التمريض بجامعة مستغانم وبجاية، وتخصص الطاقات المتجددة بجامعة باتنة، وفرع جديد في جامعة خنشلة يتعلق بالغابات والثروة الغابية.

قمر الدين.ح