من جديد تعود مصر لاستضافة نهائيات بطولة الأمم الأفريقية، في نسخة جديدة تقام خلال الفترة من 21 جوانالجاري، وتمتد حتى 19 جويلية المقبل.

وستكون مصر الدول العربية، التي تستضيف “الكان” للمرة 13 حيث سبق وأن استضافت الدول العربية البطولة 12 مرة من قبل بواقع مرتين في السودان و4 في مصر و3 بتونس ومرة في كل من ليبيا والمغرب والجزائر.

ونجحت المنتخبات العربية في حصد اللقب 7 مرات عندما أقيمت البطولة على أراضيها بينما خسرت 5 مرات.

ويرصد  خلال التقرير التالي مشوار الفرق العربية مع البطولات الأفريقية التي أقيمت على أرضها:

انطلاقة سودانية

أقيمت البطولة الأولى عام 1957 في السودان، وفازت مصر باللقب بعد التغلب بنتيجة (4-0) على إثيوبيا في المباراة النهائية، وحصد المركز الثالث منتخب السودان.

وعادت السودان من جديد لتنظيم البطولة بعد 13 عامًا وتحديدًا عام 1970 وحصد منتخب السودان اللقب على حساب غانا (1-0)، بينما فازت مصر تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة بالمركز الثالث ضد ساحل العاج.

أرضالفراعنة

تعتبر مصر أكثر الدول العربية بل والأفريقية التي تستضيف نهائيات أمم أفريقيا (5 مرات)، حيث كانت البطولة الثانية التي ينظمها العرب عام 1959 في مصر.

وفازت مصر باللقب تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة على السودان (4-0)، بينما حصد المركز الثالث منتخب إثيوبيا.

وعادت الكأس إلى مصر من جديد عام 1974، لكن غاب العرب عن النهائي، حيث فازت زائير على زامبيا في المباراة النهائية المُعادة بنتيجة (2-0)، إذ انتهى اللقاء في البداية بالتعادل الإيجابي (2-2).

وتمت إعادة المباراة ليفوز منتخب زائير ويحصد اللقب، بينما فاز بالمركز الثالث منتخب مصر على حساب الكونغو بعد أن هزمه برباعية نظيفة.

واستعاد العرب السيطرة على البطولة من جديد بعد فوز مصر عام 1986 باللقب على حساب الكاميرون بنتيجة (5 /4) بضربات الترجيح، بعد التعادل السلبي، بينما خطف ساحل العاج المركز الثالث من المغرب.

وكانت أخر البطولات التي نظمها “الفراعنة” في 2006، وفازت مصر باللقب مجددًا بركلات الترجيح على حساب كوت ديفوار بنتيجة (4-2)، بينما حصدت نيجيريا المركز الثالث على حساب السنغال (1-0).

ثلاثية تونسية

ظهرت تونس للمرة الأولى كبلد مستضيف لنهائيات الأمم الأفريقية عام 1965 وخسر العرب اللقب للمرة الأولى آنذاك، بعد أن فازت غانا على “نسور قرطاج” (3-2)، بينما حصد المركز الثالث ساحل العاج.

وأقيمت البطولة مجددًا في تونس عام 1994، وغاب العرب عن النهائي حيث فازت نيجيريا على زامبيا (2-1) لتتوج باللقب، بينما حصدت ساحل العاج المركز الثالث بالفوز على مالي بنتيجة (3-1).

وبعدها بـ10 أعوام تحديدًا في 2004، استطاعت تونس أن تكسر نحس خسارة الألقاب على أرضها وفازت باللقب الوحيد في تاريخها على حساب المغرب في المباراة النهائية بنتيجة (2-1)، وبنفس النتيجة حصدت نيجيريا المركز الثالث على حساب مالي.

خسارة ليبية

واصل العرب خسارة البطولات على الأراضي العربية وكانت هذه المرة في عام 1982 عندما استضافت ليبيا البطولة، وخسرت المباراة النهائية بركلات الترجيح بنتيجة (6/7) بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وحصدت زامبيا المركز الثالث على حساب الجزائر بالفوز بنتيجة (2-0).

حزن مغربي

من جديد عادت المنتخبات الأفريقية لتزيد أوجاع العرب في البطولة على أرضهم، عندما خسر المغرب البلد المضيف فرصة المنافسة على اللقب عام 1988، حيث فازت الكاميرون على نيجيريا (1-0) في المباراة النهائية.

بينما حصدت الجزائر المركز الثالث على حساب المغرب بنتيجة (4/3) بضربات الترجيح بعد التعادل بهدف لكل فريق.

بطولة جزائرية

نجح المنتخب الجزائري في عام 1990 في إضافة لقب جديد للعرب وفاز بالبطولة الوحيدة في تاريخه أمام نيجيريا بنتيجة (1-0)، وبنفس النتيجة حصدت زامبيا المركز الثالث على حساب السنغال