طالبت في وقت سابق بفتح الحوار المباشر بين البلدين

عاد نظام المخزن للتحامل مجّددا على الجزائر والتهجّم على دبلوماسيتها بعد اشهر من الإلتماسات التي قدّمها العاهل المغربي محمد السادس من الجزائر لفتح الحوار المباشر وتحسين العلاقات مع فتح الحدود بين البلدين.

تهجّمت الصحيفة الإلكترونية المغربية ”  306 le ” المقرّبة من القصر الملكي على عمار بلاني السفير الجزائري ببروكسل والمتحدث السابق باسم وزارة الخارجية الجزائرية، حيث ادعت الصحيفة المغربية أن وكالة الأنباء الجزائرية اعتمدت على بلاني كمصدر دبلوماسي في مقال حول الاتفاق الموقع يوم الأربعاء 16 جانفي بين الاتحاد الاوروبي والمغرب المتضمن المنتجات القادمة من الصحراء الغربية.

وجاء في الصحيفة، أن” السفير الجزائري في بروكسل عمار بلاني، أصبح حريصا على خدمة مصالح الشعب الصحراوي بدلًا من خدمة الشعب الجزائري”.

وكانت وكالة الأنباء الجزائرية، قد نقلت عن مصدر دبلوماسي ببروكسل، تأكيده أن البرلمان الاوروبي صادق على الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي والمغرب المتضمن المنتجات القادمة من الصحراء الغربية، ما يُشكل انتهاكا صارخا لقرارات محكمة العدل الأوروبية التي أقرت بالطابع المتميز والمنفصل لإقليم الصحراء الغربية.

واعتبر المصدر الدبلوماسي الجزائري ببروكسل جلسة التصويت العلنية التي جرت يوم الاربعاء 16 جانفي، بستراسبورغ بمثابة ” يوم فظيع للمؤسسات الاوروبية وللقانون الدولي والأوروبي”.

بالمقابل، أعربت جبهة البوليساريو على لسان الوزير الممثل لها بأوروبا محمد سيداتي، عن إدانته الشديدة للقرار غير القانوني وقصر نظر البرلمان الأوروبي بهذا الاتفاق

سارة .ط