أقرت بتغيير 7 قوانين تاريخية في كرة القدم

أبدى السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أول أمس، سعادته بـ”التأثير الكبير” و”نجاح” تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد في كرة القدم.

وجاءت تصريحات إنفانتينو خلال حضوره للجمعية العمومية رقم 133 لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، في مدينة أبردين الاسكتلندية.

وأبرز إنفانتينو، أنه منذ تطبيق هذه التقنية في مونديال روسيا الصيف الماضي، أصبح الـ”الفار” الذي تم الموافقة على تطبيقه منذ عام وتحديدا في 3 مارس 2018، “جزءا لا يتجزأ” من هذه الرياضة، كما أنه “ساهم بتطبيق عدالة كبيرة في اللعبة”، دون وجود “توقفات تؤثر على سير المباريات”.

واتفق الأعضاء على مواصلة دعم وتعميم استخدام هذه التقنية في جميع الملاعب، بالإضافة لوضع خطة في إطار تثقيف الحكام، فضلا عن التعريف بالتغييرات الحادثة في قانون اللعبة.

كما ركز المجلس على ضرورة “ضبط القوانين بما يتفق مع صالح كرة القدم”، بالإضافة لوجود “وصف أكثر دقة وتفصيلا” للقرارات المتعلقة بلمس الكرة باليد، وبالأخص في الحالات غير المتعمدة.

كما اتفق المجلس، الذي يضم اتحادات إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، بالإضافة لـ “الفيفا”، على ضرورة خروج اللاعب المستبدل من أقرب نقطة له.

وتضمنت التغييرات أيضا وجود إجراءات ضد اللاعبين الذين يصنعون المشكلات للحائط البشري.

فيفا يعتمد 7 تغييرات تاريخية في قوانين كرة القدم

أقر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، التابع للاتحاد الدولي “فيفا”، أول أمس تعديلات جديدة في قوانين اللعبة، سيتم تطبيقها بداية من 1 جوان المقبل.

وجاءت تعديلات الاتحاد الدولي، بحسب شبكة “سكاي سبورتس”، على النحو التالي:

1- إذا لمست الكرة يد المدافع داخل منطقة الجزاء، ونتج عنها هدف سواء متعمدًا أو لا، سيتم إلغاء الهدف.

2- اللاعب الذي يتم استبداله، ليس مطالبًا بالخروج من منتصف الملعب، بل يغادر من أقرب نقطة له.

3- اللاعبون أصبح مسموح لهم لمس الكرة داخل منطقة الجزاء، في ركلات المرمى.

4- أصبح بإمكان الحكم إشهار البطاقات الصفراء أو الحمراء للجهازين الفني والإداري للفرق، وليس الطرد شفهيًا، عكس ما كان يحدث سابقا.

5- إذا لمست الكرة الحكم في إحدى الهجمات، بإمكانه إجراء إسقاط للكرة، على عكس ما كان يحسب من قبل بأن الحكم مثل الهواء.

6- حارس المرمى مطالب بوضع قدم واحدة على خط المرمى، في ركلات الجزاء.

7- اتخاذ إجراءات تأديبية تجاه اللاعبين، الذين يثيرون المشاكل في الحائط البشري خلال الركلات الثابتة.

جدير بالذكر أن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم يضم 4 اتحادات أهلية، هي “إنجلترا، إسكتلندا، ويلز، أيرلندا” بالإضافة للفيفا.