لا يختلف اثنان على أن الموسم الماضي للدوري السعودي كان رائعا ومميزا من جميع النواحي، فخطف أنظار المتابعين سواء داخل أو خارج المملكة.

وينعكس هذا التألق من خلال انضمام 15 لاعبا من دوريي المحترفين، والدرجة الأولى السعودي، لصفوف منتخبات كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تنطلق يوم الجمعة المقبل في مصر.

ويضم المنتخب الجزائري 3 لاعبين في الدوري السعودي على رأسهم رايس مبولحي الذي قدم موسما مميزا مع نادي الاتفاق، وأيضا عز الدين دوخة حارس نادي الرائد بجانب المدافع المتميز جمال بن العمري نجم فريق الشباب وأحد أفضل المدافعين في الدوري السعودي.

وتضم قائمة المنتخب المغربي 4 لاعبين تألقوا في الدوري السعودي، يأتي على رأسهم نور الدين أمرابط نجم نادي النصر، وأكثر صانعي الأهداف بدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في الموسم الماضي بواقع 10 أهداف.

ويبرز اسم ثنائي نادي الاتحاد مروان دا كوستا وكريم الأحمدي في تشكيلة المدرب الفرنسي هيرفي رينارد في أمم إفريقيا، خاصة أن الأحمدي يملك خبرات طويلة، وقدم موسما طيبا مع العميد بجانب دا كوستا أحد صخور الدفاع بالدوري السعودي.

ولمع أيضا اسم لاعب الوسط المخضرم مبارك بوصوفة مع الشباب السعودي، الذي يمثل أحد عناصر الخبرة في تشكيلة المغرب، بينما كان استبعاد عبد الرزاق حمد الله هداف الدوري السعودي ونجم نادي النصر بمثابة صدمة لمتابعي وعشاق اللاعب الموهوب بعد خلافات مع زملائه في “معسكر الأسود”.

ويقود المخضرم فاروق بن مصطفى أحلام منتخب تونس بعد تألقه الرائع مع نادي الشباب، وفوزه بلقب أفضل حارس مرمى في الدوري السعودي، خاصة أن بن مصطفى يعد أحد الحراس أصحاب الخبرات في كأس الأمم.

ويلمع أيضا اسم النجم النيجيري أحمد موسى الذي تألق مع نادي النصر، وسجل 7 أهداف في الدوري السعودي وصنع مثلها لزملائه، بجانب لاعب وسط فريق التعاون سيدريك أميسي الذي يقود منتخب بورندي.

ويلعب أيضا في دوري الدرجة الأولى بالسعودية عدة لاعبين مثل الحارس الكونغولي لي ماتامبي مع الأنصار وأيضا الملغاشي كارلوس أندرياماتينسورو لاعب فريق العدالة وزميله البورندي سليماني نديكيمانا، وأيضا، مواطنه شاسيري ناهيمانا لاعب المجزل، والموريتاني الحسن ديوب لاعب هجر.