خصص للعملية أكثر من 3 مليار دينار

استفادت ولاية برج بوعريريج من مبلغ مالي فاق 3 مليار دينار موجه لتهيئة الوديان التي تعبر بعض بلديات الولاية، حسب المدير المحلي للموارد المائية، مراد بن حورية.

وأوضح ذات المصدر هذا التمويل يندرج في إطار برنامج صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية ويهدف إلى تهيئة الوديان العابرة لبعض بلديات الولاية وكذا حماية بعض البلديات الأخرى من خطر الفيضانات.

وأفاد مراد بن حورية في هذا السياق بأن الأمر يتعلق ببرنامج وصفه بـ”الطموح” والذي سيمكن من تفادي حدوث كوارث طبيعية في المستقبل عبر البلديات الـ 12 التي يهددها خطر الفيضانات، على غرار برج الغدير وحسناوة ومجانة واليشير والعش وخليل والمهير ورأس الوادي والحمادية وغيلاسة وعين تاغروت ومدنية برج بوعريريج، مشيرا إلى أن كل هذه المشاريع المبرمجة ستنطلق “عما قريب” بعدما تم الانتهاء من كافة الإجراءات الإدارية وتعيين مقاولات إنجاز الأشغال.

كما دعا نفس المسؤول المواطنين إلى التحلي بالحس المدني من خلال عدم رمي النفايات وبقايا مواد البناء بطرق عشوائية أمام المنازل وعلى الأرصفة لتفادي انسداد بالوعات صرف سيول الأمطار.

للإشارة فقد اتخذت السلطات الولائية ببرج بوعريريج جملة من التدابير الاحترازية تحسبا لموسم الأمطار من خلال عمليات واسعة لتنظيف أقبية العمارات وتنقية البالوعات من النفايات الصلبة والأتربة وترميم الحفر مع تسخير فرق مديريات الأشغال العمومية ومحافظة الغابات والديوان الوطني للتطهير.

للتذكير، فقد تسببت فيضانات 24 سبتمبر 1994 بعاصمة البيبان في هلاك 14 شخصا و800 عائلة منكوبة وخسائر مادية معتبرة.