باحث في علوم الزراعة :

يرى مختصون في علوم الزراعة بورقلة أن الشروط المؤمنة لاستزراع سبيرولينا العضوية أصبحت الآن متاحة لتطوير إنتاج هذا النوع من الطحالب الصغيرة بمناطق جنوب الوطن.

ويتعلق الأمر بتوفر مجموع الشروط الطبيعية سيما منها خصوصيات المناخ ونوعية المياه المستخدمة في استزراع سبيرولينا التي تسمى أيضا بـ” الغذاء الخارق”، كما أوضح، الباحث في علوم الزراعة، علي سقاي.

وتضمن مرافقة تقنية لتطوير المهارات لكل شخص يرغب في الاستثمار في هذه الشعبة من قبل جامعة ورقلة والمحطة التجريبية لتربية المائيات الصحراوية الواقعة ببلدية حاسي بن عبد الله.

وشرح سقاي “يمكن أن يشكل استزراع وإنتاج سبيرولينا (نوع من الطحالب الصغيرة تنمو في البحيرات الإستوائية المالحة وذات قيمة غذائية عالية) شعبة اجتماعية –اقتصادية منشئة للثروة والشغل للأشخاص الراغبين في الإستثمار في هذا المجال الواعد، ذي المردودية والمستدام الذي يتطلب دعما تقنيا”.

وأضاف ذات المتحدث أن زراعة سبيرولينا منذ أكثر من عشر سنوات أعطت نتائج “مشجعة” بالجنوب على غرار ولاية تمنراست التي سجلت نجاحا متناميا حققه الباحث عبد القادر هيري، الذي وضع السلالة المحلية لسبيرولينا في متناول الأشخاص الراغبين في دراسة إنتاج سبيرولينا.

وتزرع سبيرولينا بطرق تجريبية والتي كانت قد أدخلت بالاشتراك بين كل من السيد هيري ومديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية ورقلة في 2006 على مستوى جامعة ورقلة والمحطة التجريبية لتربية المائيات الصحراوية المتواجدة ببلدية حاسي بن عبد الله.

وفيما يتعلق بالمردودية فإن إنتاج سبيرولينا التي يتم استزراعها تحت المحمية بأحواض غير عميقة، يمكن لها أن تبلغ معدل 10 غرامات في المتر المربع الواحد، مثلما شرح مسؤول ذات المحطة التجريبية التابعة للمركز الوطني للبحث والتنمية في الصيد البحري وتربية المائيات محمد حميدات.

وتحمل سبيرولينا التي تسوق في الجزائر على شكل مسحوق مجفف بأسعار تتراوح ما بين 2.000 دج و3.500 دج لـ 100 غرام، عديد الفوائد.

**استعمال سبيرولينا كمكمل غذائي

وبخصوص استعمال هذا النوع من الطحالب ذات اللون الأخضر المائل إلى الزرقة، فإنها تستهلك اليوم مكملا غذائيا لأغراض عديدة من بينها التقليل من ضغط الدم وتخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم، وتستعمل كذلك ضد الإرهاق العضلي وحالات فقر الدم والكوليسترول ونقص الفيتامينات وغيرها من الأمراض الأخرى. 

وتتميز سبيرولينا بكونها غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، حيث تشكل مكملا غذائيا “مفيدا” سيما للنباتيين والرياضيين والنساء الحوامل، كما أنها تمنح الطاقة والقدرة على التحمل للجسم وتزيد من قدرة المقاومة وتقلل من الإرهاق البدني والشيخوخة بالإضافة إلى فوائد أخرى، حسبما شرح حميدات.

ويعود استزراع هذا النوع من الطحالب المائية إلى آلاف السنين، إلى عهود حضارات الأنكا والمايا والأزتيك، ومناطق الساحل الصحراوي، حيث يمارس هذا النشاط على نطاق واسع في الوقت الحالي بعديد البلدان عبر العالم على غرار الولايات المتحدة الأمريكية والصين، كما أشير إليه. وأدرج مشروع مزرعة متخصصة لإنتاج سبيرولينا بولاية بسكرة، كما ذكرت مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية.

وتحصل صاحب هذه المزرعة (بطاقة نظرية تصل إلى 30 طنا سنويا) على مقرر الإمتياز في انتظار إطلاق الورشة، حيث ينتظر أن توفر لدى دخولها حيز النشاط أربعة (4) مناصب شغل مباشرة وأخرى غير مباشرة، مثلما أوضح إسماعيل بن موسى، المكلف بالاستثمار بمديرية القطاع التي تغطي إقليميا ولايات ورقلة وبسكرة والوادي وإيليزي وغرداية والأغواط.

وحسب المتحدث ذاته يندرج هذا المشروع المرتقب الذي سيغطي مساحة ثلاثة (3) هكتارات في إطار تجسيد نحو أربعين مزرعة لتربية المائيات التي برمجتها مديرية القطاع، وهي المشاريع المستقبلية التي سيتم تجسيدها في مختلف مناطق نشاطات تربية المائيات بالمنطق، حسب المتحدث ذاته.

ج. ر