الغلاف المالي يوزّع على الولايات في 2020

كشف مصطفى كورابا وزير الأشغال العمومية والنقل، أمس عن تخصيص برنامج للتكفّل بالطرقات البلدية عبر الوطن ابتداء من السنة المقبلة بغلاف مالي يقدّر بـ 50 مليار دينار.

قال كورابا في تصريح صحفي، على هامش زيارة عمل وتفقد قادته لولاية الشلف، أن دائرته الوزارية تولي اهتماما بالغا لطرقات البلدية حيث خصّصت مبلغ 50 مليار دينار للتكفل بهذه الشبكة ستوزع خلال السنة المقبلة على مختلف الولايات.

وأضاف وزير الأشغال العمومية، أن فرقا مختصة على مستوى كل من وزارتي الداخلية والأشغال العمومية والنقل تقوم حاليا بدراسة ملف الطرقات البلدية لتحديد الاحتياجات والأولويات بالنسبة لكل ولاية، على أن يتم بداية من السنة المقبلة توزيع الحصص المالية على مختلف الولايات المعنية، مشيرا أن صيانة الطرقات البلدية يجب إعطاءها كل الأهمية البالغة واللازمة خاصة الموجودة ما بين البلديات التي تعرف حركة مرور كثيفة، مع الوقوف على وتيرة سير أشغال جميع المشاريع وكذا نوعيتها تفاديا لحتمية إعادة تهيئتها بعد مدة قصيرة من الانجاز.

كما أبرز كورابا أن ولاية الشلف استفادت من 24 عملية تم انجاز منها 20 مشروعا فيما تبقى أربعة أخرى قيد الانجاز، مشيدا بنوعية الأشغال ووتيرة الانجاز المتسارعة.

هذا ودعا ذات الوزير جميع فاعلي القطاع للسهر على تسليم المشاريع خاصة الطرقات في آجالها المحددة، كما شدّد المسؤول الأول عن قطاع الأشغال العمومية والنقل لدى تفقده لمركز الصيانة والدفع على مستوى الطريق السيار شرق-غرب، على ضرورة الإسراع في تسليم هذه المنشآت، فيما أعطى تعليمات للقائمين على أشغال انجاز مراكز الدفع الأربعة التابعة لولاية الشلف بغية استلامها مع نهاية السنة الجارية.

كما استمع كورابا لعرض حال عن قطاعه بمقر الولاية، ليعاين بعدها مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 4 في شطره الرابط بين بلدية واد الفضة والشلف مركز، ووقف الوزير لدى زيارته لمطار “أبو بكر بلقايد” على نوعية الخدمات التي تقدّمها هذه المنشأة، اين وعد بعد أن استمع لبعض الاقتراحات من طرف الوفد المرافق حول برمجة رحلات داخلية نحو الجنوب بدراسة هذا المقترح مستقبلا، ليقف في آخر برنامج الزيارة على المحطة البرية الجديدة بالحمادية والتي دخلت حيز الخدمة مؤخرا.

هاجر.ر