“سو -57 “تمتلك مواصفات فريدة من نوعها وتعتبر أفضل الطائرات في العالم

صنّفت روسيا الجزائر في قائمة الخمس دول الأولى التي تعتزم شراء مقاتلات الجيل الخامس الروسية “سو-57” المعروفة بـ”الشبح”، وذلك لتدعيم سلاحها الجوّي .

سارة .ط

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن موقع “ميلتري ووتش”، أن الجزائر توجد ضمن الـ 5 دول في مقدّمة قائمة المشترين المحتملين للمقاتلات الروسية “سو 57 “، مضيفة أن “الجزائر من أهم مستوردي الطائرات المقاتلة الروسية، ولكن المشاكل التي تواجه الاقتصاد الجزائري قد تؤجل شراء طائرات سو-57 إلى ثلاثينات القرن الحالي، غير أن هذا يمكن أن يحدث في وقت قريب”.

هذا وأبدت الهند في فيفري الماضي، اهتمامها بشراء الطائرة الروسية الجديدة ،كما من الممكن أن تستورد الفيتنام طائرات “سو-57” في الفترة 2030 — 2035.

كما توقّع الموقع الروسي”ميلتري ووتش”، أن تكون تركيا من المستوردين لـ”سو- 57 “، لأن تهديد الولايات المتحدة بوقف الشراكة معها في تصنيع مقاتلات “إف-35″، قد يدفع تركيا إلى التوجّه نحو روسيا، وكانت وسائل الإعلام التركية قد أعلنت إمكانية شراء طائرات “سو-57”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن الأسبوع الفارط أنه سيتم شراء 76 مقاتلة حديثة من الجيل الخامس من نوع “سو 57” حتى سنة 2028، مع توقيع العقد مع المؤسسة المنتجة في وقت قريب.

قال بوتين خلال اجتماع حول تطوير مجمع الصناعات الدفاعية، “ركزنا على تصميم وإنتاج طائرات حديثة ستحدد القدرة القتالية للطيران الحربي الروسي خلال العقود المقبلة”، مشيرا إلى أن المقاتلات متعدّدة الأغراض من نوعي “سو. 35. إس” و”سو 57″ في المرحلة الختامية من التجارب، كما أن تلك الطائرات تمتلك مواصفات فريدة من نوعها وتعتبر أفضل طائرات في العالم.

يذكر، أن مقاتلة “سو 57” قامت بأول تحليق لها سنة 2010، ومن المقرر أن يتسلّم الجيش الروسي الدفعة الأولى من هذه المقاتلات المتكونة من 12 طائرة خلال السنة الجارية.