بحوالي 25 ألف برميل يوميا

 شرعت الجزائر رسميا مطلع شهر جانفي الجاري في خفض إنتاجها من النفط بحجم تراوح ما بين 24 ألف و25 ألف برميل يوميا، وذلك في إطار إلتزامها بإتفاق الخفض المبرم ديسمبر الماضي بفيينا بين أعضاءأوبكوشركائها من المنتجين خارج المنظمة.

أوضح صالح مكموش، نائب رئيس الإستكشاف والإنتاج بمجمع “سوناطراك”، في تصريحات صحفية أدلى بها أمس، أنّ إنتاج الجزائر من النفط بلغ 1.08 مليون برميل يوميا، قبل الشروع في عملية الخفض.

في السياق ذاته، إتفقت منظمة “أوبك” مع الدول المنتجة غير الأعضاء شهر ديسمبر الماضي على خفض الإنتاج النفطي بواقع 1.2 مليون برميل يوميا إبتداء من الفاتح جانفي 2019 لفترة مبدئية قدرها 6 أشهر، وبموجب هذا الإتفاق ستقوم الدول الـ 15 لـ “أوبك” بخفض 800 ألف برميل يوميا، بينما تقوم الدول الـ 10 الشريكة للمنظمة في الإتفاق بخفض 400 ألف برميل يوميا.

هذا وأكد خالد الفالح، وزير النفط السعودي، مؤخرا أن بلاده ستخفض صادراتها البترولية إبتداء من جانفي الجاري بنسبة 10 بالمائة مقارنة بنوفمبر المنصرم قصد تحقيق الإستقرار في السوق، حاله حال ألكسندر نوفاك، وزير النفط الروسي، الذي أعلن عن شروع بلاده في خفض مستوى إنتاجها هي الأخرى، وأشار إلى أن حجم الخفض يمكن أن يبلغ 50 ألف برميل يوميا بنهاية الشهر الجاري، مقارنة بـ 30 ألف برميل يوميا تلتزم بها موسكو في الوقت الحالي.

هارون.ر