أسدل الستار عن مباريات الدور الأول من بطولة كأس أمم إفريقيا 2019 المقامة بمصر ليلة الثلاثاء وعكس كل التوقعات أنهى المنتخب الوطني الجزائري دور المجموعات كأفضل وأقوى المنتخبات بعد تأهله بالعلامة الكاملة وبأفضل الاحصائيات.   

وسلط موقع قناة فرانس 24 الضوء على نتائج دور المجموعات وما قدمته كل المنتخبات العربية حيث نوهت بتحقيق منتخبات الجزائر ومصر والمغرب العلامة الكاملة خلال منافسات المجموعات في الكان، إذ فازت بمبارياتها الثلاث من دون أن يدخل شباكها أي هدف، وكان “محاربو الصحراء” الأقوى والأفضل بتسجيلهم 6 أهداف مقابل خمسة لـ”الفراعنة” وثلاثة لـ”أسود الأطلس” بينما ترشح “نسور قرطاج” التونسية لدور الـ16 ترشحا بلا نكهة بعد تسجيلها ثلاث تعادلات.

وكان الخضر هزوا شباك منافسيهم 6 مرات، 2-صفر أمام كينيا و1-صفر أمام السنغال، أحد أبرز المرشحين للفوز باللقب، ثم 3-صفر أمام تنزانيا وهم الفريق الوحيد، من أصل 24 كانت في موعد “كان 2019″، الذي خاض مباراته الثالثة في دور المجموعات بتشكيلة البدلاء في انتظار مواجهة الأحد أمام غينيا في الدور الـ16.

وأشاد قائد منتخب مصر السابق أحمد حسن، الفائز بأمم أفريقيا أربع مرات، السبت الماضي في مؤتمر صحفي في ملعب القاهرة بـ”الخضر” قائلا إن ما قدموه “يذكرني بمنتخب مصر خلال فترة وجودي في الملاعب” لكن جمال بلماضي توخى الحذر بقوله إن “المشوار أكثر من إيجابي لكن الطريق لا يزال طويلا”. وأضاف مدرب قطر السابق: “حققنا إنجازا كبيرا بفوزنا في المباريات الثلاث… أنا سعيد بأداء اللاعبين وبالأهداف التي سجلناها”.

ولبست كتيبة بلماضي ثوب ابرز المرشحين بامتياز للفوز بلقبه القاري الثاني بعد 1990.  

ظهرت تونس بمظهر هش يثير تساؤلات حول قدرتها على تخطي الدور المقبل، خاصة أنها ستواجه منافسا قويا اسمه غانا أما موريتانيا خلال أول مشاركة في تاريخها فقد ودعت مصر مرتاحة البال بعد أن تعادلت أمام أنغولا (1-1) وتونس (0-0) وسجلت خسارة واحدة في افتتاح المجموعة الخامسة أمام مالي (4-1)، من جانبها، فازت مصر على زيمبابوي (1-صفر) ثم تغلبوا على الكونغو الديمقراطية وأوغندا بثنائية نظيفة وبدوره منتخب المغرب أبان عن وجيهن متباينين كان الأول مثيرا للقلق عندما فاز بشق النفس على ناميبيا (1-صفر) في افتتاح منافسات المجموعة الرابعة وعلى جنوب افريقيا في ختامها، فيما كان الثاني أجمل وأحسن عندما قهر كوت ديفوار بالنتيجة ذاتها لكن بأداء قوي متميز. 

رؤوف.ح