إنشاء لجنة مشتركة لتبادل الإستثمارات وإنعقاد منتدى الأعمال بين متعاملي البلدين قريبا

إعادة فتح الخط البحري الرابط بين موانئ البلدين

وقعت الجزائر وجنوب إفريقيا، بالجزائر العاصمة، على خارطة طريق من أجل تعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري والدفع بالإستثمار بين البلدين.

وقع على الوثيقة كل من عبد القادر مساهل، وزير الشؤون الخارجية، ولينديوي سيزولو، وزيرة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية جنوب إفريقيا، وأشار مساهل، في ختام حفل التوقيع على الوثيقة أن هذه الخارطة تتضمن تبادل الزيارات لوزراء البلدين لا سيما وزيرا التجارة من كلا الجانبين، وأضاف أن البلدين قد إتفقا أيضا على زيارة وزير التجارة والإستثمار الجنوب إفريقي خلال هذه السنة، وهي الزيارة التي ستمثل فرصة لإنشاء لجنة جزائرية-جنوب إفريقية للتبادل في مجال الإستثمارات والتجارة، وكذلك لإنعقاد منتدى الأعمال بين متعاملي البلدين.

في السياق ذاته، تطرق الوزيران لتبادل الخبرات في مجالات المناجم والطاقة والنقل مع إقتراح إعادة فتح الخط البحري الرابط بين الموانئ الجزائرية ودوربان الجنوب إفريقية.

من جهة أخرى، تناول الطرفان أيضا مسألة الصحراء الغربية التي تتفق عليها وجهات نظر البلدين بخصوص حل هذه القضية من خلال ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير مصيره وتطبيق اللوائح الأممية وقرارات مجلس الأمن.

جواد.هـ