رصد للعملية أزيد من 350 مليون دينار

انطلقت عملية إنجاز 109 كلم من شبكة الكهرباء الفلاحية عبر عدد من المحيطات بولاية البيض، حسب المدير الولائي للمصالح الفلاحية.

وأفاد ساعد الهواري أن هذا المشروع التنموي يندرج في إطار استراتيجية وزارة الفلاحة والتنمية الريفية “الهادف الى توفير الظروف المواتية للعمل سواء بالنسبة للفلاحين أو المستثمرين في المجال للنهوض بهذا القطاع الإستراتيجي”.

وأشار ذات المتحدث أن هذا المشروع سيشمل عدد من المحيطات الفلاحية بكل من بلديات الشلالة والبنود وبريزينة والخيثر والأبيض سيدي الشيخ والشقيق وقد تم لحد الآن الانتهاء من إنجاز 20 كلم من هذه الشبكة الحيوية بكل من البنود والأبيض سيدي الشيخ والشقيق وأن العملية متواصلة والتي يرتقب انهاؤها كليا قبل نهاية السداسي الأول من السنة المقبلة.

وحسب ذات المصدر فإن هذه الشبكة “الضرورية” سيستفيد منها ما يقارب 140 متعامل ما بين فلاحين ومستثمرين في هذا الميدان غالبيتهم من الشباب.

وأبرز ساعد أن هذا المشروع الممول من طرف الصندوق الوطني للتنمية الريفية قد رصد له غلاف مالي قدره 350 مليون دينار وأسندت أشغاله إلى مؤسسة عمومية مختصة في المجال.

في سياق آخر، يرتقب أن تنطلق قبل نهاية السنة الجارية عملية إنجاز وشق المسالك الفلاحية على طول 75 كلم عبر عدد من المحيطات الفلاحية بكل من بلديات بريزينة والبنود والأبيض سيدي الشيخ والشلالة والشقيق وذلك في إطار عملية تسهيل عمليات الاستثمار الفلاحي بالولاية، حسبما أضافه ذات المتحدث.

وذكر أيضا أن الإجراءات الإدارية الخاصة بالمشروع أوشكت على الانتهاء وسيتم في غضون الأيام المقبلة تعيين المؤسسة التي ستشرف على المشروع والذي حددت آجاله بثلاثة أشهر علما أنه سيستفيد منه أكثر من 130 متعامل ما بين فلاح ومستثمر عبر المناطق الفلاحية المشار إليها.

في نفس السياق، ستنطلق “قريبا” أيضا عملية إنجاز 13 ألف متر مكعب من المتاريس عبر محيط واحة بلدية أربوات والبساتين المحاذية لها وذلك لحماية هذه الواحة والبساتين التي تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 700هكتار وينشط بها أكثر من 300 فلاح من خطر الفيضانات والانجرافات التي يتسبب فيها الوادي المحاذي لهذه المنطقة.

كما تجري أعمال تهدف إلى  تسهيل تنقل الموالين عبر مختلف المناطق الرعوية بالولاية من خلال عملية استكمال إنجاز 75 كلم من المسالك الرعوية المخصصة للموالين عبر كل من بوقطب وتوسمولين والأبيض سيدي الشيخ وسيدي أعمر.

وقد انتهت مؤخرا كذلك عملية إنجاز 37 كلم من هذا المشروع على أن تنتهي الأشغال كليا قبل نهاية العام الجاري.

كما انطلقت هذه الأيام عملية إنجاز بئرين رعويين بكل من الشقيق والبنود في انتظار أن تنطلق قريبا عملية إنجاز ثلاث آبار رعوية أخرى بكل من سيدي طيفور وسيدي أعمر وأستيتن لفائدة الموالين علما أن الولاية تحصي أكثر من 17 ألف موال عبر تراب الولاية.

سهام.ج