كانت تشهد وضعية  جد “متدهورة”

تم الانتهاء مؤخرا من صيانة 86 كلم من الطرقات البلدية بولاية تيسمسيلت، حسبما أفاد به أول أمس مدير الأشغال العمومية.

وأوضح نور الدين درقاوي، خلال تقديمه لعرض حول قطاعه في إطار أشغال المجلس الولائي التنفيذي بأن هذه العملية المندرجة ضمن صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية قد مست معظم أشطر الطرقات البلدية التي كانت تشهد وضعية “متدهورة” خلال السنوات الماضية والمدرجة ضمن الأولويات بالولاية على غرار تلك العابرة لبلديات بني لحسن وسيدي عابد ولرجام وثنية الحد وعماري.

ويتوقع ذات المسؤول الانتهاء قريبا من صيانة قرابة 10 كلم من الطرقات البلدية وذلك ضمن الشطر الثاني من الصندوق المذكور حيث ستمس هذه العملية أشطر الطرقات العابرة لدواوير “الصوالح”(سيدي العنتري) و”أولاد مداح”(الملعب) و”أولاد علي”(بني شعيب) و”‘الوكاكدة”(الأربعاء) و”تيمرسات”(اليوسفية).

ومن جهة أخرى، استلمت مديرية الأشغال العمومية إلى غاية نهاية السنة الماضية، العديد من المشاريع منها تهيئة وتقوية 7 كلم من شطري الطريقين الولائيين رقم 1 بين بلدية المعاصم وولاية تيارت ورقم 15 بين بلديتي أولاد بسام وبني شعيب، إضافة إلى الانتهاء من تهيئة مفترق الطرق عند المدخل الغربي لعاصمة الولاية.

وترتقب نفس الهيئة استلام قبل نهاية السداسي الأول من السنة الجارية مشاريع تهيئة وتقوية قرابة 50 كلم من أشطر الطرقات الوطنية والولائية والبلدية منها 18 كلم من شطر الطريق الولائي رقم 10 الرابط بين بلدية العاصم والطريق الولائي رقم 01 ، استنادا إلى ذات المسؤول.

وينتظر الانتهاء قبل نهاية الثلاثي الأول من السنة الجارية من تجسيد مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 14 في شطره الرابط بين بلديتي خميستي وتيسمسيلت على مسافة تقارب 10 كلم وفق درقاوي الذي أبرز بأن انجاز هذا الطريق يأتي بهدف “القضاء نهائيا” على النقاط السوداء التي كانت تتسبب في وقوع حوادث مرورية فضلا على أهميته الاقتصادية بالنظر لعديد المشاريع الاستثمارية التي سينتهي تجسيدها قريبا على مستوى منطقتي النشاطات ببلديتي تيسمسيلت وخميستي.

وعلى صعيد آخر، ينتظر أن تتعزز حظيرة قطاع الأشغال العمومية بالولاية قريبا بكاسحتين للثلوج ستوجهان للتدخل خلال الاضطرابات الجوية على مستوى شبكة طرقات المتواجد بإقليم بلديتي برج الأمير عبد القادر وسيدي بوتشنت.

ومن جهته، شدد الوالي صالح العفاني خلال هذا اللقاء على ضرورة “التكفل العاجل” بأشطر من الطرقات الولائية على غرار الطريق الولائي رقم 17 ما بين بلديتي تيسمسيلت وبوقارة في تيارت.

ص. م