القائمة شملت 16 دولة والعدد مرشّح للارتفاع

أدرج الاتحاد الأوروبي السعودية في مسودّة قائمة الدول التي تشكل خطرا له بسبب تراخي السيطرة على تمويل الإرهاب وغسيل الأموال.

جاء في وكالة الأنباء البريطانية نقلا عن مصدر في الاتحاد الأوروبي وآخر سعودي، أن قائمة الاتحاد الأوروبي شملت مبدئيا 16 دولة من بينها إيران، العراق، سوريا،أفغانستان، اليمن وكوريا الشمالية.

هذا وقامت مفوضية الاتحاد الأوروبي بتحديث قائمة الدول التي تشكّل خطرا أمنيا على دوله اعتمادا على معايير جديدة وضعتها منذ سنة 2017، تضيف “رويترز” .

وجاء هذا التحرك في ظل تزايد الضغط الدولي على السعودية بسبب اغتيال الصحفي خاشقجي المعروف بانتقاداته لقيادة المملكة في القنصلية السعودية باسطنبول التركية يوم 2 أكتوبر 2018 على يد فريق خاص من بلاده في حادث أثار أصداء دولية واسعة النطاق،جعلت السعودية تبذل جهودا كبيرة لتحسين سمعتها الدولية وتشجيع المستثمرين الأجانب على المشاركة في الخطة الضخمة للإصلاحات المزمعة في البلاد بقيادة ولي العهد.

في ذات السياق، اعتبرت وكالة الأنباء البريطانية ان “إدراج السعودية في هذه القائمة لا يضر مواقعها الدولية فحسب وإنما أيضا يزيد من عقدة علاقاتها المالية مع الإتحاد الأوروبي الذي من المتوقع أن تجري مصارفه تدقيقات إضافية لعمليات تحويل الأموال بمشاركة المنظمة من الدول الموجودة في القائمة”.

للإشارة، يحتاج إقرار القائمة موافقة مبدئية من قبل الأعضاء الـ 28 في الاتحاد الأوروبي قبل المصادقة عليها رسميا الأسبوع المقبل، فيما تحدثت ذات المصادر عن احتمال إضافة بلدان أخرى إلى القائمة النهائية.

ق.وسام