بإمكان كل ناخب تطوعي الحصول على الاعتماد من المندوبية الولائية لهيئة شرفي

 فتحت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات باب اعتماد الملاحظين على مستوى مكاتب التصويت والفرز أمام الناخبين، محددة عدد الملاحظين على مستوى مكاتب التصويت الثابتة بـ 3 أشخاص وشخصين بمكاتب التصويت المتنقلة.

وأوضح بيان هيئة شرفي، أنه يمكن لكل ناخب تطوعا الحصول على الاعتماد من المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لحضور عمليات التصويت والفرز كملاحظ في مكتب التصويت المسجل به، وذلك بإيداع طلبه لدى المندوبية الولائية المختصة إقليميا خلال 10 أيام قبل تاريخ الاستفتاء مع ملئ الاستمارة المخصصة لذلك.

وحددت سلطة الانتخابات عدد الملاحظين بـ3 أشخاص على مستوى مكاتب التصويت الثابتة وملاحظين اثنين على مستوى مكاتب التصويت المتنقلة، تنفيذا لتوصيات البروتوكول الصحي.

ويتم اختيار الملاحظين بالتوافق بين الناخبين، أو اللجوء إلى القرعة تنظمها المندوبية الولائية لسلطة الانتخابات في حالة تعذّر التوافق.

وأكدت هيئة شرفي على الملاحظين المعتمدين ضرورة التقيد بالأحكام التشريعية والتنظيمية سارية المفعول، والتحلي بالحياد والامتثال لأوامر رئيس مكتب التصويت مع التقيد بالمكان المخصص للملاحظين داخل مكتب التصويت وحمل الشارة. إلى جانب عدم التدخل في عملية التصويت أو التأثير على الناخبين.

 هارون.ر