أسعار القنطار في السوق الوطنية تتراوح بين 15 و20 الف

تم عبر ميناء مستغانم التجاري استيراد زهاء 38 ألف طن من بذور البطاطس تحسبا للموسم الفلاحي 2020-2021 حسبما أستفيد من المديرية الولائية للمصالح الفلاحية.

وأوضحت رئيسة مصلحة الإنتاج والدعم التقني عويشة بوراس أن كمية مختلف أنواع بذور البطاطس التي تم استيرادها من هولندا وفرنسا والدنمارك بلغت حتى الآن زهاء 38 ألف طن حيث انطلقت العملية في أكتوبر المنصرم.

ومن المنتظر أن تتجاوز كمية بذور البطاطا المستوردة عبر ميناء مستغانم والموجهة لتغطية الاحتياجات الوطنية من هذه المادة 90 ألف طن.

وتخضع البذور المستوردة فور وصولها لأرصفة ميناء مستغانم وفقا لذات المتحدثة للتحاليل المخبرية التي تقوم بها المحطة الجهوية لوقاية النباتات بوادي الحدائق (بلدية صيادة) للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض النباتية.

كما تخضع هذه الكميات فور منحها رخصة حرية النقل وخروجها من الميناء إلى تحاليل إضافية على مستوى مواقع التخزين قبل تسليمها رخصة البيع.

وذكرت المتحدثة بأن أسعار البذور في السوق الوطنية خلال هذا الموسم تبقى في متناول الفلاحين حيث يتراوح سعر القنطار الواحد من بذور “رودولف” التي تعرف إقبال منتجي البطاطا عليها ما بين 15 ألف و20 ألف دينار.

عويشة.ب